Please select your country / region

Close Window
GT
صفحتي
SA
FANATEC-GRAN TURISMO with B-MAX (SFL)

Super Formula Lights في أوكاياما (الجولة 13-15): يسجل فراغا أول سلسلة صدارة! مركز على منصة التتويج في 3 جولات متتالية تجعله متعطش المزيد!

في 9-10 سبتمبر، تنافس إيغور أمورا فراغا في الجولات 13 و14 و15 من Super Formula Lights (SFL) على حلبة أوكاياما الدولية مع FANATEC-GRAN TURISMO بسيارة B-MAX.' حيث أظهر أداءً متميزًا بدءًا من جلسات التدريب يوم الأربعاء، واعتلى إلى منصة التتويج في جميع السباقات الثلاثة النهائية لنهاية الأسبوع.

تم تحسين السيارة بشكل كبير في فترة شهرين من السباق الأخير

قبل سباق نهاية الأسبوع هذا، كان هناك فاصل زمني لمدة شهرين من الجولة السابقة في فوجي في أوائل يوليو. قام الفريق بضبط هندسة نظام التعليق بشكل كبير [مواضع روابط التعليق التي تحدد موضع الإطار وحالة الهيكل.] بناءً على الخبرة التي اكتسبوها على طريق فوجي السريع، وأحضروا السيارة المحسّنة إلى حلبة أوكاياما الدولية.

يمكنك الاندفاع إلى المنعطفات بنسبة 110% وتظل مسيطرًا

استجابت الإعدادات الجديدة أيضًا بشكل جيد للتعديلات الدقيقة التي تم إجراؤها لإيغور خلال سباق نهاية الأسبوع على المضمار، واستمر شعور السيارة في التحسن بشكل أكبر.

قال فراغا هذا عن الإعداد الجديد:

"منذ بداية الموسم، عندما انطلقت إلى المنعطف وقمت بالفرملة، شعرت وكأن المؤخرة كانت ترتفع وفقدت الشعور بالارتباط بالأرض. عندما تضيف الجاذبية الجانبية لذلك، فإنها ستتجاوز الحد الأقصى على الفور وتنزلق للخارج. حتى عند إجراء التعديلات في بعض الأحيان، لن يكون هناك أي تغيير يذكر، أو قد يسير الأمر في اتجاه مختلف تمامًا عما كان متوقعًا ويجعل من الصعب إصلاح هذا الشعور السيئ. لكن هذه المرة تحسن الأمر، والآن عندما تقوم بتطبيق الجاذبية الجانبية على السيارة عند الانعطاف، يظل الجزء الخلفي ثابتًا ويمكنك تغيير الاتجاه حسب رغبتك، مما يتيح لك الضغط على الدواسة الوقود مبكرًا. في المنعطفات التي كان بإمكاني اجتيازها بنسبة 90% فقط من قبل، يمكنني الآن الانطلاق بسرعة 110% وأظل مسيطرًا!"

كان الطقس أيضًا في صالح فراغا هذه المرة. في الجولات الأربع الأخيرة، كانت هناك أمطار دائمًا في جزء ما من أسبوع السباق مما تسبب في ابتلال المضامير، ما لم يسمح له بالتدرب في طقس جاف لفترة كافية. لكن في أوكاياما كان السطح جافًا طوال أسبوع السباق بأكمله.

وأوضح فراغا: "هذه المرة كان الطقس كله جافًا لذا تمكنا من ضبط الأداء في ظل تلك الحالة. أشعر أن السيارة الآن تم ضبطها بشكل صحيح تمامًا."

حتى الآن، كان هناك 12 سباقًا في أربع فعاليات، وقد صعد فراغا إلى منصة التتويج مرتين، حيث فاز بسباق واحد واحتل المركز الثاني في سباق آخر. من الواضح أن هذا الأداء لم يكن جيدًا بما فيه الكفاية بالنسبة إلى فراغا، وفي أوكاياما دخل التأهل الرسمي يوم السبت، وهو الآن مقتنع بأنه لديه ما يلزم للفوز بثلاثة سباقات على التوالي.

وسيقام التأهل الرسمي للجولتين 13 و14 والسباق النهائي للجولة 13 يوم السبت. ستحدد نتائج السباق النهائية للجولة 13 نقطة البداية للجولة 15 يوم الأحد.

جلسة التأهل الرسمي

بدأت جلسة التأهل الرسمي من الساعة 10:30 صباحًا يوم السبت. لكن في تأهل الجولة 13، شعر فراغا بشيء مختلف فيما يتعلق بإمكانية التحكم في السيارة، وقد أثر هذا الشعور على لفة التحدي له. ونتيجة لذلك أنهى تأهل الجولة 13 في المركز الثاني.

كان سبب هذا الاختلاف الطفيف هو التغيير الطفيف في الثبات بسبب الإطارات المطاطية المتروكة على المضمار من سباق Yaris Cup الذي أقيم قبل التأهل لـSFL، والتغير في اتجاه الرياح.

"عندما بدأت القيادة، تغير اتجاه الريح وكذلك حالة السطح، وكدت أن أخرج عند المنعطف الأول في البداية. بعد ذلك استعدت رباطة جأشي وسجلت الوقت في اللفة التالية".

في التأهل الرسمي للجولة 14 والذي بدأ بعد استراحة مدتها 10 دقائق، كان فراغا هادئًا ومتماسكًا. قام بالاستعداد للفة التحدي بعناية وسجل أفضل وقت في أول صدارة له هذا الموسم.

مركز الصدارة في السلسلة في تأهل الجولة 14
مركز الصدارة في السلسلة في تأهل الجولة 14

سباق الجولة 13

أقيمت الجولة 13 (25 لفة) يوم السبت 9 سبتمبر: بدأ أول السباقات النهائية الثلاثة التي ستقام في نهاية هذا الأسبوع. كانت بداية فراغا في المركز الثاني بداية جيدة، لكن شون كويد في مركز الصدارة كان أسرع قليلاً في البداية، ما أبقى فراغا في المركز الثاني للاقتراب من المنعطف الأول.

حافظ كويد على وتيرته بعد ذلك، وزاد الفارق مع فراغا تدريجياً. كانت سرعة فراغا أيضًا جيدة جدًا واستمر في الابتعاد عن المركز الثالث وما أدناه، لكنه لم يتمكن من مجاراة سرعة كويد ووصل إلى نهاية السباق في المركز الثاني.

كان هذا المرة الثانية التي يحتل فيها فراغا المركز، وكان آخرها في الجولة الرابعة في حلبة سوغو الرياضية. بعد شعوره بالرضا تجاه السيارة، استعد الفريق للجولتين 14 و15 من اليوم التالي.

يقدم فراغا أداءً جيدًا لكنه غير قادر على تجاوز كويد في البداية. حصوله على المركز الثاني حلو ومر
يقدم فراغا أداءً جيدًا لكنه غير قادر على تجاوز كويد في البداية. حصوله على المركز الثاني حلو ومر

سباق الجولة 14

أقيمت الجولة 14 (18 لفة) يوم الأحد 10 سبتمبر: شهدت حلبة أوكاياما الدولية سماء صافية وبدأ السباق النهائي في الساعة 8:50 صباحًا. بدأ فراغا في مركز الصدارة.

لقد وصلوا إلى نقطة البداية بإطارات جديدة تم حفظها من أجل الفوز.

بدأ فراغا بداية جيدة، لكن كويد الذي بدأ في المركز الثاني تسارع بشكل أفضل، وسمح فراغا لكويد بالتقدم بمسافة نصف سيارة من الداخل عند مدخل المنعطف الأول، مما أدى إلى تراجع مركزه إلى المركز الثاني.

"البداية لم تكن سيئة على الإطلاق، لكن كويدي تسارع بشكل أفضل وتقدم". كما قال فراغا.

تتميز حلبة أوكاياما الدولية بعرض ضيق للغاية، مما يجعلها مسارًا تقنيًا يضم 13 منعطفًا بأحجام مختلفة. التجاوز صعب للغاية هنا، وفي سيارة Super Formula Lights ذات الخصائص الديناميكية الهوائية الحساسة، تصبح السيارة غير مستقرة إذا اقتربت كثيرًا من سيارة أمامك، مما يجعل من الصعب جدًا على فراغا الاقتراب من كويد.

ونتيجة لذلك، ظل كويد في الصدارة كما كان في اليوم السابق، وأنهى فراغا السباق المكون من 18 لفة في المركز الثاني.

في الجولة 14، بدأ فراغا في المركز الأول لكن شون كويد تقدم في البداية واحتل المركز الثاني.
في الجولة 14، بدأ فراغا في المركز الأول لكن شون كويد تقدم في البداية واحتل المركز الثاني.

سباق الجولة 15

اشتبه الفريق في أن سبب خسارتهم لسباقين متتاليين أمام كويد قد يكون مشكلة في السيارة، وبدأ عمليات الفحص مباشرة بعد السباق. ونتيجة لذلك، عثروا على مشكلة في القابض قد تكون السبب، وقرروا استبداله قبل بدء الجولة 15 بعد ظهر ذلك اليوم.

ودون توفر الوقت الكافي لإجراء فحوصات شاملة (عادة لا يقومون بتثبيت قابض جديد تمامًا ويباشرون في السباق على الفور)، اتخذ الفريق هذا القرار الجريء لمحاولة ترجمة سرعة إيغور الواضحة إلى فوز كامل.

بداية الجولة 15
بداية الجولة 15

تم تحديد نقطة البداية للجولة 15 (18 لفة) من خلال النتائج النهائية للجولة 13، مما جعل فراغا في المركز الثاني على خط البداية. اتضح أن تقييم الفريق للقابض كان دقيقًا، واتبتعد فراغا سريعًا عن خط البداية، وخلف كويد على الفور في مركز الصدارة. كان فراغا بالفعل في تيار الهواء المتدافع لكويد في الجزء الخلفي المستقيم من اللفة الافتتاحية.

تحرك كويد لإغلاق الخط الداخلي باتجاه المنعطف الحاد في نهاية الطريق المستقيم المعكوس. اتجه فراغا إلى الخارج واصطف بالتوازي مع كويد، متقدمًا عليه مباشرة في الكبح.

ومع ذلك، اتخذ كويد خطًا للاقتراب من المنعطف الدوّار الأيسر من داخل المنعطف الحاد. فقد فراغا الموجود خارج المنعطف اصطفافه وأسقط إطارًا واحدًا في التراب.

أدى ذلك إلى تقدم كويد مرة أخرى في الدخول إلى المنعطف الدوّار، ولم يسمح لفراغا باحتلال الصدارة. بعد ذلك، لاحقت نفس صعوبة التجاوز في حلبة أوكاياما الدولية فراغا كما في الجولتين 13 و14، مما جعل من الصعب تجاوز كويد.

ثم في اللفة 16، كان هناك تدخل لسيارة الأمان والتي ستكون الفرصة الأخيرة لفراغا؛ لكن بالطبع كان السباق عبارة عن 18 لفة فقط، وانتهى السباق هناك دون إعادة بدء. أنهى فراغا السباق في المركز الثاني لسباقه الثالث على التوالي.

فراغا بعد الانتهاء من الجولة 15 في المركز الثاني. منصة التتويج الثالثة له تنتهي في سباق نهاية الأسبوع هذا. (الوسط: الفائز، شون كويد، اليمين: ديفيد فيداليس في المركز الثالث)

رغم الفريق للتو الفوز الذي طال انتظاره، فإنه حصل على عدد كبير من نقاط السلسلة مع احتلاله المركز الثاني ثلاث مرات متتالية. ونتيجة لذلك، ارتفع تصنيف فراغا، ما جعله يحتل المركز الرابع في سلسلة

عطلة نهاية الأسبوع الأكثر إحباطًا لهذا العام

وكان لفراغا التعليق التالي في سباق الأسبوع هذا:

"كانت نهاية الأسبوع هذه هي الأفضل طوال العام، ولكنها كانت أيضًا الأكثر إحباطًا. لقد كنت أطلب الكثير من الفريق حتى الآن، لكن الفريق استمع إلي وعزز تنظيمه، مما سمح لي حقًا بالتركيز بشكل كامل على السباق. أشعر بالإحباط لأنني لم أتمكن من تحقيق توقعاتهم هذه المرة. في الجولة 15، تقدمت للحظة وحاولت التمسك بمركزي، لكن نفدت المساحة مني واضطررت إلى التراجع. لا يزال هناك سباق أسبوع واحد متبقِ في هذا الموسم، ولكن باستخدام الشعور الذي لدينا، أريد الحرص على تحقيق النتائج كفريق في الفعالية التالية".

كانت النتائج النهائية لفراغا هي احتلاله المركز الثاني ثلاث مرات متتالية في الجولات 13 و14 و15. مع نقاط مركز الصدارة من الجولة 14، حصل على 22 نقطة سلسلة، مما زاد مجموع نقاطه لهذا الموسم إلى 47 نقطة. وهذا يضع إيغور في المركز الرابع في الترتيب الحالي. باستثناء المنافسين الذين تدعمهم بشكل مباشر الجهات المصنعة، فإن فراغا يحتل المركز الأول بين جميع الفرق الخاصة.

التالي: 16-17 سبتمبر، الجولة 6 لـSuper GT 2023 في سوغو

سباق فراغا التالي سيكون في الجولة 6 من سلسلة Super GT، التي ستقام في حلبة سوغو الرياضية بمحافظة مياغي. يمكنك أن تتوقع رؤية المزيد من السباقات المثيرة التي تحمل الزخم من منصة التتويج الأولى في سوزوكا في الجولة السابقة.

أوكاياما Super Formula Lights (الجولة 13-15): اللقطات البارزة

يمكنك متابعة جميع سباقات إيغور في بطولة Super Formula Lights لعام 2023 (FANATEC-GRAN TURISMO بسيارة B-MAX) على صفحة تقرير إيغور فراغا.