Please select your country / region

Close Window
GT
صفحتي
SA
ANEST IWATA Racing with Arnage (SGT)

الجولة النهائية من SUPER GT 2023 في موتيجي: مشاكل متتالية وطقس غير متوقع، يتسابق الفريق رغم الظروف المرهقة

نافَس إيغور أومورا فراغا يومي 4 و5 نوفمبر في الجولة النهائية (سباق 300 كم) من سلسلة Super GT في موبيليتي ريزورت في موتيجي بمحافظة توتشيغي مع زميله في الفريق يوغا فوروتاني لفريق ANEST IWATA Racing مع أرناج.

التأهل الرسمي

أسبوع سباق صعب على غير المعتاد

ستكون موتيجي حلبة الجولة النهائية من سلسلة SUPER GT 2023 وهي حلبة بها سلسلة قطاعات متتالية للسرعة القصوى والفرملة الكاملة. لا تتناسب سمات ANEST IWATA Racing RC F GT3 الفريدة مع نوع سباق التوقف والانطلاق هذا، لذا كان الفريق يتوقع سباقًا صعبًا.

كما واجه الفريق صعوبات بسبب الإطارات التي جلبوها إلى المضمار. كانت الظروف في المضمار مختلفة عما توقعوه، فأدى اختيارهم غير المناسب للإطارات إلى منع السائقين من التسابق بالوتيرة التي كانوا يتمنونها.

فراغا يلتقي المهندسين

تضيء الأحرف الأولى من اسم إيغور فراغا "IF" شاشة الزجاج الأمامي لسيارة ANEST IWATA Racing RC F GT3

"تمكنّا من الوصول إلى سباق التأهل 1 و2 بفضل سرعة إيغور فراغا". كما يُشير مدير الفريق كاتسومي تاكيدا.

تحت ظروف غير ملائمة، يتجه فراغا إلى المضمار من أجل سباق التأهل 1. يسجل سابع أفضل وقت من بين 13 ويوصل فريقه إلى سباق التأهل التالي. أنهى الفريق سباق التأهل 2، ما يجعلهم في المركز الخامس عشر في نقطة البداية لـ25 سيارة GT300.

السباق

يتّبع الفريق استراتيجية جريئة بسباق "دون تغيير إطارات".

وصلت الفعالية النهائية. لم يكن أحد في المحطات يشعر بالسعادة إذ إن المهمة المضنية بخوض سباق 300 كم باستخدام الإطارات الخاطئة أثقلت كاهل الفريق.

بدأ السباق يوم الأحد 5 نوفمبر الساعة 1 ظهرًا مع تولّي فراغا الفترة الأولى. فكّر فراغا مليًا في الاستراتيجية التي سيختارها ليتسابق ويحمي مكانه في المركز الخامس عشر.

"مقارنةً بالفرق الأخرى، لم يكن أداء سيارتنا كافيًا. كان سيصبح سباقًا عسيرًا. لذا لم يكن لديّ خيار آخر في الاستراتيجية سوى أن أجرّ السيارة عبر أكبر عدد ممكن من اللفات أقدر عليه قبل تسليمها إلى فوتوراني".

يتدهور الأداء لأن إطارات الفريق لا تتناسب مع ظروف المضمار. يتسابق فراغا وفريقه بانتظار فرصة ليتغير حظهم
يتدهور الأداء لأن إطارات الفريق لا تتناسب مع ظروف المضمار. يتسابق فراغا وفريقه بانتظار فرصة ليتغير حظهم

يضع الفريق عددًا من الاستراتيجيات المحتملة نظرًا للسباق الصعب الذي ينتظرهم.

كان بإمكانهم محاولة إبقاء تهالك الإطارات في الحد الأدنى وتوفير الوقت عند تغيير السائقين بإلغاء الحاجة لتبديل الإطارات. أو كما حدث في الجولة 6، حين واجهوا أكثر من تهالك من جانب واحد للإطارات، كان بإمكانهم محاولة تغيير الإطارات على جانب واحد فقط من السيارة. بالنسبة إلى هذا السباق، كان هناك أيضًا احتمالية تغيير الإطارات الخلفية فقط.

"أدركنا بالفعل أنه لا يمكننا هزيمة منافسينا بشكل مباشر، لذا أجمعنا أننا بحاجة إلى استراتيجية جريئة إن أردنا التقدم. كنا نريد اتخاذ استراتيجية السباق دون تغيير إطارات إن كان الأمر ممكنًا، لأنها ستوفر لنا وقتًا كثيرًا. لذا توليت الفترة الأولى محاولًا الاستمرار لأطول فترة أقدر عليها مع مراقبتي لحالة السيارة". يستدرك فراغا.

في أثناء تتبعه بصبر لمضمار منافسيه أمامه، راقب فراغا حالة الإطارات بحذر وتناقش مع فريقه عبر الراديو.

"بشكل جزئي، بدأت تزداد سرعتنا قليلًا. كنت بدأت أتساءل إذا كنا سنتمكّن من تنفيذ استراتيجية عدم تغيير الإطارات، ومع اجتيازي للفة بعد لفة، بدأت الإطارات تدريجيًا في فقدان ثباتها. كان ما يزال هناك 20 لفة متبقية، لذا إذا كان ثبات الإطارات الخلفية سيئًا لهذا الحد الآن، فقد علمت أنه لن يزداد إلا سوءًا لاحقًا. حينها قررنا أننا سنحتاج إلى أن نختار تغيير الإطارات الخلفية".

في الجولة 6 في حلبة سوغو الرياضية، غيّر الفريق الإطارات اليسرى المتآكلة بشدة فقط وتمكّنوا من التقدم بعدة أماكن ملحوظة مع استراتيجية التوقف للصيانة المتتالية التي نفذوها.

في هذا السباق أيضًا ومثل سباق سوغو، كان يمكن للفريق أن يغيروا الإطارات اليسرى فقط، ولكنهم قرروا أن يغيروا الإطارات الخلفية بدلًا من ذلك.

"نظريًا، نعم، كان من الأفضل تغيير الإطارات اليسرى فقط. ولكن بالنسبة إلى سيارتنا، كنا نفقد الكثير من قوة العزم في الإطارات الخلفية ودورانها نتيجة لذلك. في السباق الرئيسي، كان التهالك في الإطارات اليمنى الخلفية أسوأ بكثير منه في الإطارات اليسرى الأمامية، وكان هذا قد بدأ أن يؤثر بشدة على أوقات اللفات." كما قال فراغا.

بينما بدأت الفرق الأخرى في التوجه إلى محطات الصيانة لتغيير السائق، واصل فراغا في التسابق قبل أن يصل أخيرًا إلى اللفة 34 صاعدًا بالفريق إلى المركز الثاني. تسلم فوروتاني عجلة القيادة وغير الفريق الإطارات الخلفية. بعد إعادة التزود بالوقود، توجه فوروتاني إلى المضمار مستكملًا السباق في المركز الخامس عشر.

يبث الطقس السيئ اضطرابات في اللفة النهائية

ولكن سرعان ما تغيرت الأحوال الجوية، وهطلت أمطار كوّنت مناخًا رطبًا بسرعة على المضمار.

يقرر الفريق التبديل إلى إطارات الأمطار على الرغم من تبقّي بضع لفات فقط. يُستدعى فوروتاني إلى محطات الصيانة لتغيير الإطارات قبل أن يعود.

"في آخر لفة من السباق، أصبحت الأمطار غزيرة وكنا نعاني للحفاظ على الوتيرة. كانت الفرق الأخرى تتابع تقدمها بإطارات جافة، ولكن نظرًا لوضع سيارتنا والإطارات فقد بدأت تصبح غير قابلة للقيادة". كما قال فوروتاني.

"مع وضع احتمالية تفاقم الأمطار في الاعتبار، فقد قررنا التبديل إلى إطارات المطر واتخاذ موقف جريء. كانت الأمور تجري على ما يرام حين عدت إلى المضمار. ولكن بعدها على الفور تقريبًا توقفت الأمطار وبدأ المضمار في الجفاف. ولكنني لا أندم على قرار تغيير الإطارات. أظن أنه كان أفضل خيار يمكننا اتخاذه حينها". كما اختتم فوروتاني.

لا يقدر فوروتاني على تعويض الوقت الضائع في تغيير الإطارات وتصل ANEST IWATA Racing RC F GT3 إلى آخر خط نهاية في الموسم في المركز السابع عشر.

بعد تغيير الإطارات لتناسب الأحوال الجوية، تغير الجو مجددًا. غير قادر على تعويض الوقت الضائع، يخسر الفريق فرصته في رفع تصنيفاته
بعد تغيير الإطارات لتناسب الأحوال الجوية، تغير الجو مجددًا. غير قادر على تعويض الوقت الضائع، يخسر الفريق فرصته في رفع تصنيفاته

"لم يكن لدينا شيء لنخسره في عطلة نهاية الأسبوع هذه حتى لو قمنا بمخاطرة كبيرة، لذا فقد علمنا أنه لا يوجد خيار آخر إلا المجازفة". كما قال فراغا عن أسبوع السباق.

"لو هطلت الأمطار بشكل أشد قليلًا في النهاية، ربما كنا تمكنّا من الدخول في نطاق النقاط. ولكن في النهاية انقلبت استراتيجيتنا ضدنا وخرجنا بلا نقاط على الإطلاق. الأمر محبط، ولكنني راضٍ أننا فعلنا كل ما بوسعنا كفريق".

وهكذا انتهت سلسلة Super GT لعام 2023. يحتل كل من إيغور أومورا فراغا ويوغا فوروتاني المركز الثالث والعشرين في تصنيفات السائقين بخمس نقاط، في حين يحتل فريقهم ANEST IWATA Racing المركز السابع عشر في تصنيفات الفرق.


فريق ANEST IWATA Racing مع Arnage لفئة GT300 من SUPER GT 2023

الفعالية / مركز التأهل / المركز النهائي / النقاط

الجولة الافتتاحية・أوكاياما / السابع / الثاني عشر / --
الجولة 2・فوجي / السابع عشر / الرابع عشر / --
الجولة 3・سوزوكا / الخامس عشر / السابع عشر / --
الجولة 4・فوجي / الثامن / التاسع عشر / --
الجولة 5・سوزوكا / الخامس / العاشر / 1
الجولة 6・سوغو / العشرون / السابع / 4
الجولة 7・أوتوبوليس / الخامس عشر / الحادي عشر / --
الجولة النهائية・موتيغي / الخامس عشر / السابع عشر / --

إجمالي النقاط: 5
تصنيفات السائقين: الثالث والعشرون (إيغور أومورا فراغا / يوغا فوروتاني)
تصنيفات الفرق: السابع عشر (فريق ANEST IWATA Racing مع Arnage)


فراغا يلتقي معجبًا

سيارة ANEST IWATA Racing RC F GT من فئة GT300 في Super GT لعام 2023 وسائقيها الثلاثة. (صورة: الجولة 2، طريق فوجي السريع)

بطلة موسم فئة GT500 رقم 36 au TOM'S GR Supra، بقيادة شو تسوبوي وريتومو مياتا

منافسة فراغا من فئة GT300. بطلة الموسم رقم 52 Toyopet GB GR Supra GT، بقيادة هيروكي يوشيدا وكوتا كاواي

التالي: الجولات 16-18 في SFL يومي 18-19 نوفمبر في موبيليتي ريزورت في موتيجي

سباق فراغا المقبل سيكون سباقه الواقعي الأخير لهذا العام: في موتيغي للجولة النهائية من Super Formula Lights سيكون يتطلع ليحقق نصره الأول منذ الجولة 6.

الجولة النهائية من Super GT 2023 في موتيجي: اللقطات البارزة

يمكنك متابعة جميع سباقات إيغور في بطولة Super GT لعام 2023 (فريق ANEST IWATA Racing مع أرناج) على صفحة تقرير إيغور فراغا.