تقرير السباق

مع استراتيجيات مختلفة في اللعب، كانت النتيجة غير محددة في نهاية السباق.

سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 Nations Cup - نهائيات العالم

اختتمت سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 اليوم بنهائي السلسلة—نهائي Nations Cup الكبير—حيث تجمّع أسرع 30 سائقًا في Gran Turismo من 14 دولة مختلفة في المجمَع الرياضي في فندق "مونتي كارلو باي" في فعالية نهائيات العالم لأول مرة منذ ثلاث سنوات. تم خفض المراكز في خط انطلاق النهائي الكبير لـ12 بعد سلسلة سباقات نصف النهائي يوم الجمعة.

احتل البرازيلي إيغور فراغا صدارة البطولة متأهلًا للنهائي الكبير بـ12 نقطة، يتبعه أنخيل إينوستروزا من تشيلي (10 نقاط) والياباني ريوتا كوكوبون والإيطالي فاليريو غالو (9 نقاط لكل منهما)، لكن مع مكافأة تصل إلى 24 نقطة للفائز بهذا السباق، فإن الفوز بالبطولة كان من نصيب أي شخص. بعد الجلسة التأهيلية، احتل الياباني تاكوما ميازونو—بطل Nations Cup 2020 والفائز في منطقة آسيا-أوقيانوسيا— الصدارة بفارق 0.001 ثانية عن كوك لوبيز الإسباني. احتل إينوستروزا المركز الثالث، بينما احتل البرازيليان أدريانو كاراتزا وفراغا السالف ذكره—بطل Nations Cup 2018 والفائز بـTOYOTA GAZOO Racing GT Cup لهذا العالم— المركزين الرابع والخامس على التوالي. ليصبح الياباني تومواكي ياماناكا في نهاية الصف الثالث.

كان مضمار نهائي الـ30 لفة الكبير هو حلبة السباق الجبلية الشهيرة، المتجهة في الاتجاه المعاكس. قاد اللاعبون الـ12 سيارة Gran Turismo Red Bull X2019 Competition بقوة 804 حصان مطلية بألوان أعلام بلدهم الأم. مطلوب من كل سائق استخدام أحد الإطارات المتاحة—إطارات Michelins اللينة والوسط والقاسية— لمرة واحدة على الأقل، لذلك فإن استراتيجية التوقف للصيانة ضمن خطة اللعب بالتأكيد. مع مكافأة تقدّر بنقطتين في هذا السباق، فإن لدى الجميع عند الانطلاق فرصة نسبية للفوز بلقب بطل Nations Cup 2020.

وسط جمهور كبير في حلبة السباق، بدأ السباق الأخير في السلسلة تحت ظروف سباق مثالية من دون طقس ملبّد بالغيوم. كان ميازونو ولوبيز المتسابقين الوحيدين اللذين بدآ بإطارات مُركبة ليّنة. كما كانت تجري العادة، كانا يعتزمان تجاوز المجموعة وإحراز تقدم لا يمكن التغلب عليه قبل اختيار الإطارات الأقل سرعة. شهدت اللفة الأولى توخي حذر معظم السائقين، وكان تجاوز ياماناكا لفراغا ليحتل المركز الخامس هو الحدث الأبرز فيها. ومع ذلك، توقف أربعة متسابقين يضعون الإطارات المُركبة القاسية للمرة الأولى عند وقفات الصيانة في نهاية اللفة الأولى، بعد أن حققوا ما يحتاجون إليه باستخدام إطارات Michelin الأقل سرعة. في اللفة التالية، تجاوز لوبيز ميازونو بسرعة 325 كم/س في الطريق المستقيم الأمامي ليحتل الصدارة، وبدأ كلاهما بالتقدم وتوسيع الفارق بينهما وبين المتسابقين الآخرين.

في اللفة الثالثة، قام كاراتزا بحركة رائعة ليتجاوز بها إينوستروزا في المنعطف 7 ليحتل المركز الثالث، يتسابق كلا المتسابقين باستخدام الإطارات الوسط. رد إينوستروزا الجميل في لفة لاحقة، مستخدمًا تيار الهواء المتدافع لتجاوز المتسابق البرازيلي. سمح صراعهما مع بعضهما لفراغا وياماناكا باللحاق بكاراتزا، ما أدى إلى مواجهة عنيفة على المركز الرابع. عندما وصلت السيارات الأربع إلى الطريق المستقيم الأمامي، كانوا قد شكلوا صفًا يعترض طريق المتسابقين الآخرين في محاولة للتغلب عليهم في المنحنى الأول. فاز فراغا بالمواجهة، ليتقدم على ياماناكا وكاراتزا. كانت الأمور محتدمة بالفعل، ولا يزال هناك 26 لفة متبقية.

في الطريق المستقيم المعاكس في اللفة 7، استعاد ميازونو الصدارة بعد تجاوز لوبيز قبل المنحنى 8. بحلول ذلك الوقت، صنع متصدرا السباق فارقًا يبلغ 5-6 ثوانٍ في ساحة السباق. مع وضع الإطارات اللينة، توقف ميازونو ولوبيز للصيانة عند اللفة 9. بينما اختار لوبير وضع الإطارات الوسط، فاجأ ميازونو الجميع بوضعه إطارات Michelin لينة جديدة أخرى، ما يعني أنه كان يستخدم استراتيجية التوقف الثلاثي للصيانة. انضم إينوستروزا وكاراتزا إليهما في منطقة الصيانة، واختارا تغيير الإطارات من الوسط إلى اللينة.

توقف متصدّر السباق فراغا للصيانة للمرة الأولى في اللفة 11، ليغير الإطارات إلى المركبة القاسية، ما يشير إلى اتباعه استراتيجية مختلفة عن الآخرين. لكن تدهورت خطته للغاية عندما تجاوز الخطوط البيضاء للدخول إلى منطقة الصيانة، ما أدى إلى عقوبة 3 ثوانٍ كارثية ألقت به في المركز السابع.



في اللفة 14، استغل إينوستروزا تماسك الإطارات المركبة اللينة متجاوزًا لوبيز ليحتل المركز الثاني، يضع نصب عينيه الآن على ميازونو، الذي كان يتقدمه بفارق 6 ثوانٍ. كان بونيلي حريصًا على الاستفادة القصوى من الإطارات المركبة اللينة بعد الانطلاق، متجاوزًا فراغا وبوفوا ليحتل المركز الخامس. في
منتصف السباق، كان ميازونو في الصدارة بفارق 5.5 ثانية عن إينوستروزا، يتبعهما لوبيز وكاراتزا وبونيلي.


توقف متصدرا السباق ميازونو وإينوستروزا للصيانة للمرة الثانية في اللفة 18، اختار السائق الياباني وضع الإطارات الوسط، بينما وضع السائق التشيلي الإطارات المركبة القاسية. في هذا الوقت، كان الإيطالي فاليريو غالو بطل Nations Cup 2021 الذي بدأ في المركز العاشر ينطلق بسرعة كبيرة ليحتل المركز الرابع في اللفة 20. ثم توقف متصدّر السباق لوبيز للصيانة للمرة الثانية، ليضع الإطارات اللينة، تاركًا الإطارات المركبة القاسية الأقل سرعة لنهاية السباق.

بالعودة إلى السباق باستخدام الإطارات المركبة اللينة مع 9 لفات متبقية، وضع لوبيز نصب عينيه على ميازونو الذي كان يتقدمه بفارق 9.5 ثانية. لا يزال كلا المتسابقين بحاجة إلى التوقف مرة أخرى للصيانة لاستخدام الإطارات القاسية. عاد إينوستروزا في اللفة التالية لاستخدام مجموعة من الإطارات المركبة اللينة التي خطط لاستخدامها في نهاية السباق. انضم إليه غالو وياماناكا وسيا سوزوكي الياباني وكوكوبون.

في هذه المرحلة، ومع وجود الكثير من الاستراتيجيات المختلفة، كان من الصعب توقع ما سيحدث، بغض النظر عمن سيكون الفائز.

عند اللفة 25، قلل لوبيز الفارق بينه وبين ميازونو في الصدارة إلى 4.5 ثانية، بينما انطلق إينوستروزا وغالو بسرعة بسيارتي Red Bull باستخدام الإطارات اللينة، آملين في تقليص الفارق الذي يبلغ 25 ثانية بينهما وبين المتصدرين. لحق لوبيز بالسائق الياباني أخيرًا في اللفة 28 عبر المنحنى 9 و10، قبل أن يتوقفا للصيانة للمرة الأخيرة لوضع الإطارات المركبة القاسية. بدا الأمر كأنه سباق بين اثنين حتى قرر إينوستروزا الانضمام إليهما عندما خرج لوبيز وميازونو من موقف الصيانة، ليحتل المركز الثاني بين السائق الإسباني والياباني.

خلال الانطلاق بسرعة جنونية للوصول إلى خط النهاية، رفض السائقون الثلاثة الاستسلام على الإطلاق، باذلين كل ما لديهم للفوز بالبطولة. تم استهلاك إطارات إينوستروزا المركبة اللينة للغاية، ما أدى إلى عدم تقديم ثبات عالٍ في المنعطفات، لكن ليس أمامه سوى المضي قدمًا.

عندما يتصارع ثلاثة متسابقين ذوي قدرة عالية يتسابقون بسيارات متساوية تقريبًا، فسيقع شيء درامي مثير بالتأكيد... وقد حدث ذلك بالفعل. حاول إينوستروزا التقدم في نهاية الطريق المستقيم المعاكس، لكن لوبيز تصدى له ما تسبب في احتكاك بينهما. أدى هذا إلى إبطاء تقدم المتسابق التشيلي كفاية ليتجاوزه ميازونو، لكن حاول إينوستروزا التقدم على الجميع في المنعطف 9، واصطدم بميازونو في أثناء ذلك، لتدور سيارته جراء الاصطدام دون القدرة على السيطرة عليها، الأمر الذي من شأنه أن يرفع آمال المتسابق الياباني بالفوز بالبطولة. رد لوبيز الجميل بتغلبه على إينوستروزا في المنعطف 12 بعد اصطدامه به ليخرجه من المضمار. الأمر الذي من شأنه أن يضع المتسابق الإسباني في الصدارة مع ثلاثة منعطفات متبقية.

كان المشاهدون في حالة من الترقب عندما فاز لوبيز بالمركز الأول متجاوزًا إينوستروزا بفارق 0.3 ثانية، بينما احتل ميازونو المركز الثالث. لكن مهلًا، لم يتم حسم نتيجة السباق رسميًا بعد لأن المشرفين يراجعون عرض الحادثة التي أطاحت بميازونو خارج المضمار، وكذلك الاحتكاك بين لوبيز وإينوستروزا. لم يتم اعتماد النتائج رسميًا إلا بعد مرور 10 دقائق، ليتوج كوك لوبيز كأول بطل إسباني لسلسلة Nations Cup 2022.

قال لوبيز بعد الفوز بالبطولة بعينين دامعتين: "لا أعرف إن كان باستطاعتي التحدث الآن. أشعر بسعادة غامرة للفوز ببطولة العالم للمرة الثانية وللفوز بـNations Cup للمرة الأولى. كانت استراتيجيتي في الأصل هي نفسها استراتيجية السيد ميازونو، لكن اخترت استخدام الإطارات المعاكسة للإطارات التي اختارها [عند التوقف للصيانة للمرة الثانية] لأنني آمنت حقًا بتقدمي في السباق. ونجحت الخطة جيدًا، وتم تحديد كل شيء في القسم النهائي أخيرًا. إن لم أستطع تقديم أداء جيد في هذه الفعالية، كنت أفكر في عدم العودة، لكن أظنني سأستمر لبضع سنوات أخرى الآن."

سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 Nations Cup - نهائيات العالم
النتائج

الرتبة السائق التوقيت
1 Coque López coquelopez14 45:46.769
2 Angel Inostroza YASHEAT_Loyrot +00.300
3 Takuma Miyazono Kerokkuma_ej20 +05.007
4 Igor Fraga IOF_RACING17 +08.274
5 Lucas Bonelli TGT_BONELLI +08.699
6 Valerio Gallo Williams_BRacer +12.112
7 Tomoaki Yamanaka yamado_racing38 +16.911
8 Seiya Suzuki V1_CRV-KRT86 +18.366
9 Adriano Carrazza Didico__15 +19.565
10 Jose Serrano TDG_JOSETE +26.341
11 Ryota Kokubun Akagi_1942mi +29.430
12 Baptiste Beauvois R8G_TSUTSU DNF