تقرير السباق

أحداث درامية عند كل منعطف في TOYOTA GAZOO Racing GT Cup 2022!

Toyota Gazoo Racing GT Cup 2022 - النهائي الكبير

بينما تقترب سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 من الوصول إلى ذروتها الملحمية في مونتي كارلو بموناكو، انطلق سباق نهاية الأسبوع اليوم مع كأس TOYOTA GAZOO Racing GT Cup، حيث تنافس 24 سائقًا من أنحاء العالم للفوز بلقب أسرع سائق على وجه الأرض في كأس GT Cup. في حضور كازوكي ناكاجيما، بطل سباق "لو مان" 24 ساعة لثلاث مرات ونائب رئيس مجلس إدارة TOYOTA GAZOO Racing الحالي في أوروبا، تُقام فعالية السباق المباشرة الثانية لسلسلة GTWS 2022—أُقيمت الفاعلية الأولى لتصفيات سلسلة العالم في سالزبورغ بالنمسا—كان الحماس مشتعلًا بشدة بينما استعد السائقون بفخر لبدء سباق نهاية الأسبوع المُنتظَر بفارغ الصبر.

بدأ اليوم بالتأهل الذي حدد ترتيب البدء لسباقي نصف النهائي، إذ تم تقسيم السائقين إلى مجموعتين. تأهل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في سباقي نصف النهائي إلى النهائي الكبير تلقائيًا، في حين حظى أصحاب المراكز من الخامس الى العاشر بفرصة ثانية تمثلت في سباق Repechage. حصل أصحاب المراكز الأربعة الأولى في سباق Repechage على تذكرة للنهائي الكبير أيضًا، حيث كانت قيمة النقاط مُضاعفة. وكما ستكتشف لاحقًا، كانت السباقات مليئة بالكثير من الدراما إلى درجة أنها جعلت الجميع يتساءلون عما إذا كان هذا نذيرًا لما سيحدث في سباقات سلسلة نهائيات العالم يومي السبت والأحد.

نصف نهائي المجموعة A: الحلبة عالية السرعة

أُقيم سباقا نصف النهائي في حلبة السرعة العالية المثيرة دائمًا، حيث قاد 12 سائقًا سيارات Toyota GR Supra Racing Concepts المطلية بأعلام بلادهم. على مدار الـ25 لفة، كان عليهم استخدام الإطارات القاسية والإطارات اللينة أيضًا، ما يعني أن التوقف للصيانة لمرة واحدة على الأقل كان ضروريًا. في السباق الأول، احتل الإسباني السريع خوسيه سيرانو (TDG_JOSETE) مركز الصدارة، بينما وقف البرازيلي إيغور فراغا (IOF_RACING17)، بطل كأس 2018 Nations Cup بجانبه في المركز الثاني. تشكّل الصف الثاني من ويل مردوك (WiIIMurdoch)، الوافد حديثًا من المملكة المتحدة، والياباني تاكويا ميازونو (Kerokkuma_ej20)، بطل Nations Cup لعام 2020.

في حين بدأ معظم المشاركين السباق باستخدام إطارات قاسية، اختار فراغا وميازونو الإطارات اللينة لشركة Michelins، إذ كانت لديهم استراتيجية واضحة تتمثل في الانطلاق مبكرًا وتحقيق تقدم تعجيزي. في الوقت المناسب تمامًا، قفز فراغا إلى الصدارة بمجرد أن أضاءت الإشارات باللون الأخضر مستغلًا الثبات الذي منحته إياه إطاراته. تَحرّك ميازونو ومردوك أيضًا تاركين سيرانو في المركز الرابع قبل الوصول إلى المنعطف الثاني. عند نهاية اللفة الأولى، كان فراغا وميازونو في المركزين الأول والثاني وتجاوزا بعضهما بالتناوب لعدد كبير من اللفات اللاحقة من أجل تحقيق فارق كبير في السباق.

يعني ذلك أن المعركة على مراكز المقدمة في السباق كانت وسط حشد من السيارات. ويا لها من معركة، فقد نافس مردوك والإيطالي سيرانو وغيورغيو مانجانو (Williams_Gio) والنجم الصاعد الفرنسي كيليان درومنت (PRiMA_Kylian19) بشراسة على المركز الثالث. تبادل السائقون الأربعة المراكز عدة مرات، إذ كانوا يتجاوزون بعضهم بعضًا عند كل فرصة ممكنة. لكن في غضون ذلك، حقق فراغا وميازونو تقدمًا بفارق 5.0 ثوانٍ عند اللفة 7.

شهدت اللفة 11 أول توقف للصيانة في سباق نهاية الأسبوع عندما بدَّل درومنت إطاراته القاسية بالإطارات اللينة. سارت على نهجه بعد ذلك مجموعة أخرى من السيارات تضم سيرانو ومانجانو في اللفتين التاليتين. بعد أن تجهزوا بالإطارات الأكثر ثباتًا على الأرض، أصبح بإمكانهم الآن اللحاق بمتصدري السباق. توقف فراغا للصيانة عند نهاية اللفة 13، لكن ميازونو اختار أن يستمر للفة أخرى في محاولة لاستنفاذ أقصى ما يمكن من إطاراته اللينة المتآكلة بشدة.

في اللفة 16، بعد أن توقفت جميع السيارات لإجراء الصيانة، تصدّر ميازونو الترتيب في السباق، يليه فراغا الذي تفوق على مانجانو بفارق 6.0 ثوانٍ، يليهما الياباني كاناتا كاواكامي (SG_Kawakana) وسيرانو. لكن في ظل تبقي تسع لفات، هل سيكفي هذا التقدم؟

أصبحت الإجابة واضحة في اللفة 20 عندما تقلص الفارق مع فراغا وميازونو إلى أقل من 1.5 ثانية. بعد ذلك، في اللفة التالية، اجتاز سيرانو ميازونو في الطريق المستقيم. عند المنعطف الثاني قام مانجانو باجتياز فراغا، في حين استعاد ميازونو المركز الثاني بعد اجتيازه لسيرانو.

ثم حدث ما لم يتوقعه أحد: اصطدم سيرانو بميازونو في المسار المستقيم القصير بعد اللفة 2 في أثناء اجتيازه إياه على المسار الخارجي. أدى ذلك إلى دوران السائق الياباني حول نفسه وإخراجه من المنافسة. تلقى سيرانو عقوبة صارمة جراء هذه الحركة بخصم 3.0 ثوانٍ في اللفة الأخيرة من السباق، ما أدى إلى إخراجه من المنافسة!

أفسح ذلك طريق الصدارة لغيورغيو مانجانو الذي اغتنم الفرصة بسهولة. استطاع إيغور فراغا الحفاظ على المركز الثاني ليتأهل إلى النهائي الكبير إلى جانب صاحب المركز الثالث، كاناتا كاواكامي، وويل مردوك الذي جاء في المركز الرابع.

الرتبة السائق التوقيت
1 Giorgio Mangano Williams_Gio 28:32.030
2 Igor Fraga IOF_RACING17 +02.634
3 Kanata Kawakami SG_Kawakana +05.026
4 Will Murdoch WillMurdoch +05.041
5 José Serrano TDG_JOSETE +05.651
6 Takuma Miyazono Kerokkuma_ej20 +07.312
7 Thomas Labouteley Aphel-ion +11.218
8 Kylian Drumont PRiMA_Kylian19 +12.612
9 Nathayos Sirigaya PSC_themiang_FSR +12.989
10 Takuma Sasaki LG-TakuAn_ +19.100
11 Cyrus Cross STR_Cyrus +30.069
12 Quinten Jehoul R4M_Quinten +30.299

نصف نهائي المجموعة B: الحلبة عالية السرعة

أقيم السباق الثاني أيضًا في الحلبة عالية السرعة على النسق نفسه الذي أقيم به نصف نهائي المجموعة A، وقد شمل مجموعة أخرى من السائقين المخضرمين تضم الإيطالي فالريو غالو (Williams_BRacer) بطل Nations Cup لعام 2021 والبرازيلي لوكاس بونيلي (TGT_BONELLI) الذي احتل مركز الصدارة. من بين الأسماء المألوفة أيضًا، كان الفرنسي بابتيست بوفوا (R8G_TSUTSU) الذي جاء في المركز الثاني، في حين جاء الأمريكي روبرت هيك (Robby--Heck) والبرازيلي أدريانو كاراتزا (Didico__15) في الصف الثاني. كان الياباني ريكوتو كوباياشي (TX3_tokari71) الذي بدأ في المركز الـ11 هو الوحيد الذي استهل السباق بالإطارات اللينة. في ظل استخدام خط الانطلاق كله تقريبًا للإطارات القاسية، بدأ الصراع على مركز الصدارة بمجرد بدء السباق.

بمجرد تجاوز المنعطف الأول، تغير الترتيب في السباق تمامًا، حيث احتل الإندونيسي أنديكا راما ماولانا (LOR_RamStig) الذي يشارك للمرة الأولى الصدارة على نحو مفاجئ متبوعًا ببوفوا وبونيلي وهيك. وكان ما أدهش الجميع هو حلول غالو في المركز الأخير، لكن السباق كان أبعد كثيرًا من أن ينتهي هكذا بالنسبة إليه. في غضون ذلك، شق كوباياشي طريقه إلى المركز الرابع عند بداية اللفة 2.

حينما احتدمت المنافسة بشدة على الصدارة عند المنعطف الثاني في اللفة الثالثة، اندلعت الفوضى عندما اصطدم هيك وكاراتزا وبونيلي ببعضهم بعضًا، ما أدى إلى إخراج العديد من السيارات، ومن ضمنها سيارة كاراتزا الذي تراجع إلى المركز الأخير وبونيلي الذي تراجع إلى المركز الثامن. نجا هيك دون إصابة تُذكر.

منح ذلك الصدارة لماولانا، بينما استغل غالو الفوضى ليحتل المركز الثاني. في اللفة التالية، تغيّر الترتيب مرة أخرى، عندما حلّ الأمريكي دين هيلدت (PRiMA_Deano) في المقدمة متبوعًا بكوباياشي وبوفوا وماولانا. في اللفة 5، احتل كوباياشي الصدارة أخيرا، لكن كما رأينا في السباق الماضي، بدا أنه لم يكن لديه أفضلية كبيرة بما يكفي ليحافظ على مسافة بينه وبين الآخرين بعد تغيير الإطارات.

في اللفة 9، كان غالو الذي حلّ في المركز السادس هو أول مَن توقف لإجراء الصيانة، حيث بدَّل إطاراته القاسية لشركة Michelins بالإطارات اللينة لديها. تبعه هيلدت وبوفوا في اللفة التالية. بحلول اللفة 13، كان جميع السائقين قد توقفوا لإجراء الصيانة، حيث تصدر كوباياشي ترتيب السباق يليه بوفوا ثم ماولانا ثم غالو ثم هيلدت، لكن كوباياشي كان الوحيد الذي استمر في استخدام الإطارات القاسية البطيئة.

قام بوفوا بتجاوز كوباياشي في اللفة 16 ليستولي على الصدارة، في حين نجح ماولانا في تجاوز كوباياشي في اللفة 18. بعد مرور لفتين، نجح هيلدت في اجتياز كوباياشي ليحتل المركز الثالث. وفي ظل تبقي خمس لفات، كان على كوباياشي الدفاع عن المركز الرابع ليفوز بتذكرة التأهل إلى النهائي الكبير، لكن غالو جاء منطلقًا من خلفه. نجح الإيطالي في التقدم عند اللفة 22، لكن إطاراته اللينة كانت قد تآكلت تمامًا، ما أدى إلى اختلال توازن سيارته بدرجة كبيرة. بعد ذلك، في اللفة قبل النهائية، حدث ما لم يكن متوقعًا مجددًا عندما وقع حادث ضخم بين عدد كبير من السيارات وقد بدأه هيلدت، ما أدى إلى تراجع غالو وكوباياشي ليصبحا في المركزين السابع والثامن على الترتيب! أدى ذلك إلى تغيير ترتيب السباق للمرة الأخيرة، إذ منح بوفوا الصدارة، بينما حلّ ماولانا في المركز الثاني وبونيلي في المركز الثالث وهيك في المركز الرابع.

الرتبة السائق التوقيت
1 Baptiste Beauvois R8G_TSUTSU 28:35.138
2 Andika Rama Maulana LOR_RamStig +00.732
3 Lucas Bonelli TGT_BONELLI +05.610
4 Robert Heck Robby--Heck +07.116
5 Dean Heldt PRiMA_Deano +07.144
6 Valerio Gallo Williams_BRacer +16.107
7 Marco Busnelli TDG_MARKUS +16.165
8 Guy Barbara Dstinct_Twitchy +16.240
9 Matthew McEwen AE_McEwen +16.285
10 Rikuto Kobayashi TX3_tokari71 +19.834
11 Khalid Al Maraghi Khalid_Almaraghi +23.406
12 Adriano Carrazza Didico__15 +33.884

Repechage: طريق طوكيو السريع - الجنوبي

ضمت الـRepechage التي شملت أصحاب المراكز من الخامس إلى العاشر في سباقي نصف النهائيات عددًا من السائقين المخضرمين، ومن ضمنهم المتصدر خوسيه سيرانو وتاكوما ميازونو وفالريو غالو. سيشارك أصحاب المراكز الأربعة الأولى في هذا السباق المُكوَن من 12 لفة في النهائي الكبير. قاد السائقون سيارات سباق SF19 Super Formula على حلبة طريق طوكيو السريع ليصنعوا بذلك لوحة سريالية من سيارات السباق التي تصل سرعتها إلى 320 كم/س في شوارع طوكيو الضيقة. بدأت الدراما قبل أن تضيء الإشارات باللون الأخضر حتي عندما انطلق هيلدت مبكرًا من وضع الثبات بينما ظل غالو واقفًا عند خط البدء بسبب عطل ميكانيكي، ما اضطره إلى الانسحاب قبل أن يبدأ السباق حتى. استغل ميازونو والفرنسي توماس لابوتيلي (Aphel-ion) حالة الارتباك السائدة وانطلقا نحو مقدمة السباق.

تغيرت الصدارة عدة مرات خلال النصف الأول من السباق، حيث تنافست السيارات بشدة عليها سعيًا إلى تحقيق أحد المراكز الأربعة الأولى والفوز بتذكرة إلى النهائي الكبير. في منتصف السباق، كان ريكوتو كوباياشي في الصدارة، متبوعًا بكيليان درومنت والياباني تاكوما ساساكي (LG-TakuAn_) والإيطالي ماركو بوسنيلي (TDG_MARKUS). لكن مراكز السيارات تبدلت بصورة مستمرة، إذ أنها كانت مصطفة على مسافات متقاربة بفارق ثانية واحدة تقريبًا بين أصحاب المراكز السبعة الأولى.

في نهاية اللفة 7، اصطدم لابوتيلي بساساكي من الخلف، ما أدى إلى اصطدامه بسيرانو وكوباياشي وأفضى إلى سلسة من التصادمات جعلت سيرانو يتراجع إلى المركز التاسع وأخرجته من المنافسة. ظل ساساكي في المركز الرابع، في حين تجنب كوباياشي الكارثة ونجح في الحفاظ على المركز السادس. وفي غضون ذلك، حلّ درومنت في الصدارة، متبوعًا بهيلدت وبوسنيلي.

انتهى السباق بنجاة درومنت من اندفاع قوي لهيلدت ووصوله أولًا إلى راية النهاية. لقد تأهل إلى جانب هيلدت وساساكي وبوسنيلي إلى النهائي الكبير.

الرتبة السائق التوقيت
1 Kylian Drumont PRiMA_Kylian19 18:43.872
2 Takuma Sasaki LG-TakuAn_ +00.546
3 Marco Busnelli TDG_MARKUS +00.596
4 Dean Heldt PRiMA_Deano +01.083
5 Rikuto Kobayashi TX3_tokari71 +02.297
6 Takuma Miyazono Kerokkuma_ej20 +02.854
7 José Serrano TDG_JOSETE +03.501
8 Guy Barbara Dstinct_Twitchy +04.890
9 Matthew McEwen AE_McEwen +07.139
10 Nathayos Sirigaya PSC_themiang_FSR +09.805
11 Thomas Labouteley Aphel-ionj + 3Lap
12 Valerio Gallo Williams_BRacer + 11Lap

النهائي الكبير: طريق فوجي السريع العالمي

بدأ غيورغيو مانجانو النهائي الكبير في مركز الصدارة نظرًا لأدائه الرائع في نصف النهائي، بينما حلّ بابتيست بوفوا، الفائز في نصف النهائي الآخر في المركز الثاني. احتل إيغور فراغا وأنديكا راما ماولانا الذي كان مفاجأة اليوم الصف الثاني. كان موقع السباق هو طريق فوجي السريع العالمي التاريخي، حيث وجب على اللاعبين استخدام أنواع الإطارات الثلاثة (اللينة والوسط والقاسية) في أثناء قيادة Toyota GR010 HYBRID في سباق من 30 لفة. كانت الأمور كلها على المحك هنا لأن النقاط تساوي ضعف قيمتها في هذا النهائي الكبير.

بدأ معظم السائقين السباق باستخدام إطارات وسط، في حين استخدم فراغا ودين هيلدت إطارات شركة Michelins اللينة. كانت هذه استراتيجية مألوفة للبرازيلي، ورغم عدم تحقيقها نجاح كافٍ لفوزه في نصف النهائي، فقد عزم على إنجاحها هذه المرة.

اجتاز المتصدرون المنعطف الأول بسلاسة، لكن مؤخرة السباق شهدت أحداث درامية، إذ خرج كاناتا كاواكامي من مساره ليستغل دين هيلدت ذلك وينتقل من المركز الثاني عشر إلى المركز الرابع في لمح البصر. واجه ماولانا، كما كان الحال مع فالريو غالو، مشكلة ميكانيكية وعجز عن الابتعاد عن خط البدء حتى وبذلك انتهى اليوم وانتهت البطولة بالنسبة إليه. كان ذلك تطورًا مفجعًا للسائق الإندونيسي، إذ إنه أظهر سرعة مدهشة وقد بدا أنه متسابق واعد في السباق الماضي.

بالعودة إلى المضمار، تمكن فراغا من تجاوز مانجانو ليحتل الصدارة في المنعطف قبل الأخير من اللفة 1. لقد آن الأوان له أن ينطلق بسرعة ويحافظ على مسافة بينه وبين المتسابقين الآخرين في المضمار مستغلًا إطاراته الأكثر ثباتًا على أكمل وجه. هل ستنجح استراتيجيته هذه المرة؟ سنعرف ذلك عاجلًا وليس آجلًا. انتقل هيلدت في اللفة 2 إلى المركز الثاني، لقد فاق نجاح استراتيجيته أقصى توقعاته.

بوجود جبل فوجي المهيب في الخلفية، انطلقت سيارات السباق الـGR010 على الطريق المستقيم بسرعة تصل إلى 330 كم/س، بدأ فراغا بتحقيق فارق مسافة حاسم في اللفة 5، بينما تنافس هيلدت ومانجانو وبوفوا ولوكاس بونيلي على المركز الثاني. أتاح تنافسهم المستمر لفراغا توسيع الفارق، إذ ازداد تقدمه بفارق ضخم وصل إلى 12 ثانية عند اللفة 8. توقف فراغا لإجراء الصيانة في نهاية اللفة 9، حيث تجهز بالإطارات الوسط وعاد إلى المضمار في المركز الثالث خلف بوفوا ومانجانو اللذين لم يتوقفا بعد لإجراء الصيانة.

حينما توقف المتصدران لإجراء الصيانة في اللفة 12، سيطر فراغا كليًا على السباق، إذ وجد نفسه متصدرًا بفارق كبير بلغ 19.0 ثانية. علاوة على ذلك، فإن سرعته لم تنخفض تقريبًا في أثناء استخدامه للإطارات الوسط. في غضون ذلك، انضم بونيلي الذي خرج من المضمار بشكل غير رسمي إلى الركب مجددًا وشق طريقه مرة أخرى إلى المركز الثاني متقدمًا على بوفوا ومانجانو. بدأ كيليان درومنت وتاكوما ساساكي في التقدم ليحتلا المركزين الرابع والخامس.

في منتصف السباق، بدا جليًا أن فوز فراغا أمر حتمي، إذ ازداد فارق تقدمه ليصل إلى 20 ثانية. إذا لم يرتكب فراغا خطأ فادحًا، فإن السباق سيصبح الآن على المركز الثاني بشكل أساسي، حيث يتنافس بونيلي ودرومنت وبوفوا وساساكي وويل مردوك.

بعد أن توقف جميع السائقين لإجراء صيانتهم الثانية في اللفة 23، تصدر فراغا السباق محافظًا على فارق 14.7 ثانية، وجاء خلفه بونيلي ودرومنت ومردوك. رغم استخدامهم للإطارات القاسية، لم يستطع أحد منهم اللحاق بالبرازيلي، حيث إنه وصل إلى راية النهاية بمفرده تمامًا. أثبت كيليان درومنت للجميع أن فوزه في تصفيات سلسلة العالم لم يكن حظًا، حيث احتل المركز الثاني، في حين قام تاكوما ساساكي بانطلاقة قوية قرب نهاية السباق ليحصد المركز الأخير على منصة التتويج. على الرغم من أدائهم المذهل، كان فراغا هو نجم اليوم، حيث إنه أظهر سيطرة كاملة في النهائي الكبير.

قال فراغا بعد السباق: "أردت الانطلاق مبكرًا والابتعاد عن حشد السيارات، لذا بدأت باستخدام الإطارات اللينة. تقاتلت السيارات من خلفي بشراسة في البداية، ما أتاح لي الابتعاد عنهم بفارق كبير. لقد سعدت جدًا بالفوز وبالطريقة التي سارت عليها الأمور حتى وصلت إلى خط النهاية."

Toyota Gazoo Racing GT Cup 2022 - النهائي الكبير
النتائج

الرتبة السائق التوقيت
1 Igor Fraga IOF_RACING17 44:28.252
2 Kylian Drumont PRiMA_Kylian19 +16.249
3 Takuma Sasaki LG-TakuAn_ +19.742
4 Baptiste Beauvois R8G_TSUTSU +20.968
5 Will Murdoch WiIIMurdoch +21.503
6 Marco Busnelli TDG_MARKUS +21.856
7 Giorgio Mangano Williams_Gio +24.904
8 Kanata Kawakami SG_Kawakana +29.024
9 Lucas Bonelli TGT_BONELLI +37.024
10 Robert Heck Robby--Heck +40.220
11 Dean Heldt PRiMA_Deano +45.914
12 Andika Rama Maulana LOR_RamStig DNF