تقرير السباق

استراتيجية السباق الجريئة خلال الطقس العاصف حددت فائز هذا العام

سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 Manufacturers Cup - نهائيات العالم

أُقيمت اليوم بطولة Manufacturers Cup المُرتقبة لسلسة العالم منGran Turismo لعام 2022 لتحديد بطل هذا العام. حضر في المجمَع الرياضي في فندق مونتي كارلو باي—وهو موقع نهائيات العالم—36 سائقًا من جميع أنحاء العالم ليتنافسوا ضمن 12 فريقًا مختلفًا من الجهات المُصنعة. أثبت العمل الجماعي أنه سيد الموقف في نهائيات هذا العام، مع ثلاثة سائقين في كل فريق—كل منهم من منطقة مختلفة—إذ تتطلب السباقات من السائقين الثلاثة التحكم في عجلة التوجيه للفة واحدة على الأقل.

تتألف نهائيات العالم لـManufacturers Cup من سباقين، مع نقاط مضاعفة مُتاحة للفوز بها في النهائي الكبير، لذا لا يزال لكل فريق تقريبًا فرصة نسبية للفوز. تعادلت كل من Toyota وSubaru في صدارة البطولة حتى اليوم (بمجموع 10 نقاط لكل منهما)، بينما احتلت Mercedes-AMG المركز الثالث وMazda المركز الرابع، بسبع نقاط وخمس نقاط على التوالي.

السباق الأول: طريق سباق ديب فورست معكوس

كان السباق الافتتاحي لليوم حدثًا يتألف من 20 لفة في مضمار سباق ديب فورست الشهير، لكن فاجأ منظمو الحدث الجميع عن طريق جعلهم يقودون بشكل عكسي. كان يُشترط استخدام جميع الإطارات الثلاثة—القاسية والوسط واللينة— بالإضافة إلى تغيرين للسائق؛ لذا، كانت هناك حاجة لوقفتي صيانة على الأقل.

في السباق الأول، احتل فريق Porsche الصدارة، الذي لم يحرز أي نقاط طوال السلسلة لكنه مُسلح بثلاثة سائقين موهوبين بشكل لا يصدق. شارك في الصف الأمامي مع السائق الرئيسي لـ911 RSR، خوسيه سيرانو (TDG_JOSETE)، ريوتا كوكوبون (Akagi_1942mi) في سيارة Toyota GR Racing Supra Concept. في الصف الثاني كانت Genesis X GR3 بقيادة نيكولاس روميرو (ERM_NicoRD) وكانت Beetle Gr.3 الخاصة بفريق Volkswagen بقيادة توماس لابوتيلي (Aphel-ion). قرر الجميع عند خط البداية استخدام الإطارات الوسط والقاسية، للاحتفاظ بإطارتهم اللينة لمنتصف أو نهاية السباق.

بعد جولات تمهيدية رائعة، بدأت الإثارة بعد المنعطف الأول، إذ تنافست السيارات على مراكز الصدارة عبر منعطفات ضيقة حادة. خرجت Genesis عن المسار بعد أن طاردتها الـMercedes-AMG بقيادة لوكاس بونيلي (TGT_BONELLI)، ليتراجع صانع السيارات الكورية إلى المركز الثامن بينما انطلق بونيلي لتجاوز الـSubaru للاستيلاء على المركز الرابع. بينما اتسعت الفجوة قليلًا بين Porsche وToyota والبقية، اشتدت المعركة على المركز الثالث بين كل من Volkswagen وMercedes-AMG وSubaru. احتل بونيلي هذا المركز بعد اللفة الثانية ولكن كان ذلك مؤقتًا، لأنه تلقى عقوبة مدتها 2.0 ثانية بسبب الصراع الذي دار خلال اللفة الأولى مع Genesis، وأدى ذلك إلى تراجعه مركزين.

كان من الواضح أن هذا المضمار لا يناسب بعض سيارات السباق، بما في ذلك الـSubaru، التي واجهت صعوبة في مواكبة السيارات الأخرى الأكثر قوة على الطرق المستقيمة. كانت Genesis هي المُسيطرة في آخر لفتين، إذ تجاوزت سيارتين وكانت تطمع في مركز Mercedes-AMG GT3 الخامس الخاص ببونيلي لتحقيق انتقامها. كان التقدم الأكبر من نصيب Nissan GT-R NISMO بقيادة هيروشي أكوموتو (HIROGRAND_1009)، الذي أصبح في المركز السابع بعد أن كان في المركز الحادي عشر.

حدث التغيير الأول لكل من الإطارات والسائقين في اللفة السادسة عندما أجرت معظم الفرق وقفات صيانة. اختلفت استراتيجيات السباق، عندما اختارت كل من Porsche وVolkswagen وSubaru الإطارات اللينة بينما فضّلت Toyota وMercedes-AMG الإطارات الوسط التي تدوم لفترة أطول. بدأ اختلاف الاستراتيجيات في الظهور حقًا عندما تجاوزت سيارة Volkswagen التي يقودها الآن سيا سوزوكي (V1_CRV-KRT86) سيارة Supra بقيادة إيغور فراغا (IOF_RACING17) في نهاية الطريق المستقيم المعكوس، واصطدمت سيارة Subaru التي يقودها كيليان درومنت (PRiMA_Kylian19) بسيارة Supra خارج الطريق بعد منعطفين لاحقًا. بينما تقدم أنخيل إينوستروزا (YASHEAT_Loyrot) بسيارة Porsche بفارق 4 ثوانٍ.

كما كانت تدور صراعات في المراكز الأخيرة للسباق أيضًا، فأخرج إيثان ليم (VQS_Ethan) الذي كان يقود McLaren 650 S GT3، ماتيو إستيفيز (VQS_Hyperz) الذي كان يقود Nissan GT-R، عن المضمار ليحتل المركز السابع. ولكن بعد أن تلقى عقوبة، أعاد هذا المركز على الفور. وبعد ذلك، حلت فاجعة على فريق Mazda عندما واجهوا مشاكل فنية أدت بشكل محزن إلى عدم إكمالهم للسباق.
مع تبقي ثماني لفات، أجرت كل من Toyota وMercedes-AMG للمرة الأخيرة وقفات صيانة ليُبدلا إلى إطارات Michelins اللينة، ليحظيا بجولة شاملة حتى النهاية. أجرى متصدرو السباق Porsche وVolkswagen وSubaru وقفات صيانة في اللفة الـ14، آملين أن تصمد إطارات Michelins الوسط السريعة لديهم ضد البقية.

عاد تاكوما ساساكي (LG-TakuAn_) في سيارته 911 بفارق 6 ثوانٍ تقريبًا، مع تبقي خمس لفات فقط، وهذا يعني أنه، إن لم يرتكب أي أخطاء، فستكون هناك فرصة لتحظى Porsche بفوزها الأول في الموسم. لم يكن الحظ حليف دانييل سوليس (PRiMA_Lamb) في سيارته الـSubaru، إذ تجاوزه نيكيتا مويسوف (ERM_Nick) سائق Toyota Supra، وحصل على المركز الثالث. كما تجاوزت سيارة Mercedes-AMG الـSubaru في لفة لاحقة.

في آخر ثلاث لفات، طاردت Toyota سيارة Volkswagen بقيادة روبرتو ستيرنبرغ (Energy_Amarok_23)، لتحاول تجاوزها مع أول فرصة. في اللفة الـ18، تجاوزت Toyota سيارة Beetle وتبعتها Mercedes-AMG في لفة لاحقة، ما أدى إلى خروج VW من منصة التتويج.

في النهاية، اجتازت Porsche خط النهاية بمفردها، لتحظى بالنصر والنقاط الـ12 المصاحبة له، لينتقل الفريق من المركز الأخير إلى المركز الرابع في البطولة. عززت Toyota صدارتها للسلسة، لتحتل المركز الثاني مع 10 نقاط، بينما ظلت Mercedes-AMG في المركز الثالث.

قال سائق فريق Porsche، أنخيل إينوستروزا، بعد السباق: "أشعر بشعور عظيم بعد السباق. كنتُ قلقًا بعض الشيء عندما كانت الـToyota خلفنا لأن الـSupra تتميز بسرعة قصوى رائعة. كان خوسيه وتاكوما، سائقنا البالغ من العمر 18 عامًا، مذهلين. لقد قمنا جميعًا بعمل مذهل."

الرتبة جهة التصنيع / السائقون التوقيت
1 Porsche Angel Inostroza / José Serrano / Takuma Sasaki 29:06.106
2 Toyota Nikita Moysov / Ryota Kokubun / Igor Fraga + 03.608
3 Mercedes-AMG Lucas Bonelli / Baptiste Beauvois / Syunsuke Tsuboi + 15.219
4 Volkswagen Seiya Suzuki / Roberto Sternberg / Thomas Labouteley + 15.500
5 Subaru Kylian Drumont / Daniel Solis / Takuma Miyazono + 22.828
6 Genesis Yuito Sasaki / Nicolas Romero / Dean Heldt + 24.754
7 Honda Valerio Gallo / João Pessôa / Matthew McEwen + 36.502
8 Lexus Quinten Jehoul / Donovan Parker / Kanata Kawakami + 37.106
9 McLaren Konstantinos Konstantinou / Hayato Imazato / Ethan Lim + 45.330
10 BMW José Brea / Yuki Kodaka / Randall Haywood + 48.513
11 Nissan Mateo Estevez / Mehdi Hafidi / Hiroshi Okumoto +1:06.052
12 Mazda Soki Nabetani / Giorgio Mangano / Andrew Brooks DNF

النهائي الكبير: حلبة دي سبا-فرانكورشا

سيثبت السباق النهائي للسلسة أنه اختبار استنزاف. توقعت الأرصاد هطول الأمطار على الماراثون المكون من 30 لفة حول حلبة دي سبا-فرانكورشا الأسطورية، لذلك طُلب من الفرق تعديل استراتيجياتها وفقًا لذلك. تحتل Porsche 911 RSR مركز الصدارة بعد فوزها السابق في السباق، بقيادة تاكوما ساساكي، وتتبعها Toyota GR Supra Racing Concept بقيادة إيغور فراغا في المركز الثاني. شغلت Mercedes-AMG GT3 الصف الثاني مع لوكاس بونيلي، إلى جانب Volkswagen Beetle Gr.3 الخاصة بسيا سوزوكي.

بدأ السباق مع بعض الرذاذ، ما دفع فريق Toyota إلى البدء بإطارات الأمطار. وهذا يعني أن أعضاء الفريق كانوا يتوقعون هطول أمطار غزيرة في الجولات الافتتاحية للسباق. كان للسيارات الأخرى رأيًا مخالفًا، وكانوا أكثر تحفظًا، باختيارهم للإطارات الوسط.

بدا أن خطة Toyota قد جاءت بنتائج عكسية في اللفة الثانية، فلم تهطل الأمطار الغزيرة، ووجد فراغا أن سيارته الـSupra تتراجع ضد الآخرين. بحلول هذا الوقت، تقدمت Porsche 911 RSR بفارق ثانيتين على الـSupra بينما ظلت Mercedes-AMG ملتصقة بمصدها الخلفي. تجاوزت AMG GT3 الـSupra في اللفة الثالثة، بينما اقتحم دانييل سوليس بسيارته Subaru BRZ، التي بدأت في المركز الخامس، وراء Supra مباشرةً القابعة في المركز الرابع. قام السائق الأمريكي بحركات جريئة عند Les Combes في (المنعطفات 7 و8 و9) لتجاوز الـToyota، ما وضع BRZ في المركز الثالث.

في اللفة السابعة، انطلق فراغا إلى موقف الصيانة ليُغيّر إطارات الأمطار لديه بإطارات Michelins القاسية. على الرغم من أن استراتيجية فريقه الأولية كانت موضع تساؤل، إلا أن البرازيلي قام بعمل جدير بالثناء لإبقاء Toyota في السباق. حان الآن وقت نيكيتا مويسوف ليُسيطر على المضمار. شهدت اللفة التالية اتجاه العديد من الفرق لإجراء تغييرات السائق المطلوبة، واختاروا جميعهم الإطارات القاسية أيضًا.

شهدت اللفة التاسعة الوقوف الأول لمتصدري السباق—Porsche وMercedes-AMG وSubaru— للصيانة، كما أنها قدمت لنا العرض الأكثر إثارة في تاريخ السلسلة تقريبًا. فقد أندرو بروكس السيطرة على سيارته Mazda RX-Vision على المضمار الزلق واستدار بعنف بينما كان يحاول تجاوز Volkswagen Beetle التي كان يقودها توماس لابوتيلي، ودار حوالي 6 مرات ونصف (أي 2340 درجة!) قبل أن يصطدم بحاجز الإطارات. خلال هذه العملية، أخرج سيارة Beetle أيضًا، وأجبرها على الدوران والاصطدام بالحاجز.

تحت سماء صافية، كان فريق Toyota يقوم بإصلاحات سريعة لخطأه الاستراتيجي، مع الحفاظ على وتيرة متسقة سريعة أدت إلى انتقال Supra إلى المركز الثاني من خلال طريق كيميل المستقيم في اللفة 11. مع تبقي ثلثي المباراة، تسابقت بفارق 6.5 ثانية وراء الـPorsche 911 RSR، بقيادة أنخيل إينوستروزا.

ثم، حدث ما لا يمكن تصوره عندما ارتكب إينوستروزا خطأ قيادة نادرًا جدًا. انطلق بـ911 إلى الحافة الزلقة التي جعلت سيارته تدور وعلق على الحصى، وتراجع من صدارة السباق إلى المركز الرابع في لمح البصر. استغلت Toyota هذا الحادث بالكامل، واحتلت الصدارة الإجمالية للسباق، تليها Genesis X بقيادة يويتو ساساكي (TRUST-T78-33D). في منتصف السباق، كان ترتيب المتسابقين هو Toyota وGenesis ثم Nissan وPorsche يليهم Mercedes-AMG وSubaru.

شهدت اللفة 17 سماءً مظلمة مرة أخرى. بينما غيّر المتصدرون إطاراتهم إلى الإطارات الوسط في نهاية اللفة الـ19، متوقعين نفس القدر من الرطوبة كما شهدوا في بداية السباق، توقع كل من Mercedes-AMG وSubaru وVolkswagen هطول أمطار غزيرة لأن جميعهم اختاروا إطارات الأمطار.

مع هطول الأمطار بقوة، تجاوز كيليان درومنت باستخدام سيارة Subaru، بابتيست بوفوا الذي كان يقود Mercedes-AMG، واحتل المركز الخامس في اللفة 21. ومع اشتداد هطول الأمطار، بدأت السيارتان في تقليص الفجوة بين السيارات المتصدرة، تاركين وراءهما رذاذًا خفيفًا من الماء. كانت سياراتهما أسرع بثلاث ثوانٍ من خصومهما الذين تسابقوا بالإطارات الوسط، لذا لم تكن سوى مسألة وقت حتى تلحق BRZ وAMG GT3 بالمتصدرين إذا استمر المطر.

وقد حدث. انتقلت Subaru إلى المركز الثالث في اللفة 24، لم يكن أمامها سوى Toyota Supra وGenesis X بفارق 3.5 ثانية فقط. أدركت Toyota أنها كانت لُقمة سائغة، لذا قررت المخاطرة وتحديد مصيرها بنفسها. وأجرت وقفة صيانتها الثالثة في السباق، مُضحية بـ25 ثانية تقريبًا لتبديل إطارات الأمطار! قفز فراغا مرة أخرى إلى مقعد السائق وعاد إلى المضمار في المركز السادس. كان أمامه خمس لفات ليعود إلى المنافسة. إذا كان بإمكان أي شخص القيام بذلك، فقد كان بطل Nations Cup لعام 2018.

اقتحم بوفوا الصدارة بسيارته Mercedes-AMG في اللفة 25 في المنعطف 10، متجاوزًا كل من Subaru وGenesis، لكنه فقد السيطرة على مدخل المنعطف 11، وانتهى به المطاف بالوقوع في الحصى. أخرج هذا الـAMG GT3 من المنافسة، تاركًا الصدارة الإجمالية إلى درومنت وSubaru BRZ.

شهدت اللفات القليلة التالية هجومًا شرسًا من فراغا باستخدام Toyota Supra، إذ شق طريقه بسرعة عائدًا إلى المضمار، وانتقل إلى المركز الثاني بعد أن تجاوز Porsche 911 RSR بقيادة خوسيه سيرانو في اللفة 27. لقد أصبح الآن سيناريو "الفائز يأخذ كل شيء" بين سيارة Subaru وToyota: مَن يفوز بالسباق يفوز ببطولة السلسلة.

لسوء حظ فراغا، لم يستطع الاقتراب من Subaru إلا بفارق 1.5 ثانية، بينما اندفع درومنت إلى خط النهاية ومنح Subaru فوز بطولة Manufacturers Cup لعام 2022. على الرغم من تعادل كلتا الفرقتين بمعدل 20 نقطة لكل منهما، فازت Subaru بالبطولة لفوزها في النهائي الكبير. كانت البطولة الثانية لـSubaru خلال 3 سنوات.

فيما يلي سنرى تعليقات أعضاء فريق Subaru بعد السباق.

كيليان درومنت: "كان الطقس خارجًا عن إرادتنا ولكن هكذا تجري الأمور. عندما بدأ المطر في الهطول مرة أخرى، أردتُ استخدام إطارات المطر، لأنني ظننتُ أنها ستكون استراتيجية جيدة، وانتهى الأمر بكونها كذلك."

تاكوما ميازونو: "لقد قمتُ بالدوران خلال جولتي الأولى وخسرتُ 10 ثوانٍ، لذا لم أستطع فعل أي شيء جيد حقًا، ولكن أنقذني كيليان ودانييل في النهاية ووصلنا إلى هذه النتيجة. أشعر حقًا أن ذلك كان بفضلهما."

دانييل سوليس: "هذه المرة، شعور أن تكون بطلًا على المسرح بدلًا من ألا تكون على مسرح في بعد فوزنا عام 2020، شعور لا يُصدق. لقد شعرتُ بالإحباط حينها، ولكن وجودي هنا الآن أمر مذهل!"

سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 Manufacturers Cup - نهائيات العالم
النتائج

الرتبة جهة التصنيع / السائقون التوقيت
1 Subaru Kylian Drumont / Daniel Solis / Takuma Miyazono 1:15:00.641
2 Toyota Nikita Moysov / Ryota Kokubun / Igor Fraga + 02.596
3 Mercedes-AMG Lucas Bonelli / Baptiste Beauvois / Syunsuke Tsuboi + 03.817
4 Porsche Angel Inostroza / José Serrano / Takuma Sasaki + 04.805
5 Genesis Yuito Sasaki / Nicolas Romero / Dean Heldt + 26.645
6 Volkswagen Seiya Suzuki / Roberto Sternberg / Thomas Labouteley + 30.262
7 Mazda Soki Nabetani / Giorgio Mangano / Andrew Brooks + 32.445
8 Honda Valerio Gallo / João Pessôa / Matthew McEwen + 33.950
9 Lexus Quinten Jehoul / Donovan Parker / Kanata Kawakami + 34.162
10 McLaren Konstantinos Konstantinou / Hayato Imazato / Ethan Lim + 34.538
11 Nissan Mateo Estevez / Mehdi Hafidi / Hiroshi Okumoto + 39.084
12 BMW José Brea / Yuki Kodaka / Randall Haywood DNF