تقرير السباق

أحوال طقس مفاجئة تؤدي إلى نهاية مفاجئة على حلبة سبا

سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 Nations Cup - الجولة 2

في ستافيلو الواقعة في بلجيكا (9 أكتوبر 2022) - في أعقاب تصفيات سلسلة العالم - أول فعالية مباشرة منذ أوائل 2020 - تم استكمال سلسلة العالم من Gran Turismo لعام 2022 Nations Cup بالجولة 2. بينما تم إجراء هذه الفعالية عن بُعد، إلا أنها كانت مفعمة بالإثارة حيث يتسابق أفضل 12 سائقًا في العالم على حلبة دي سبا-فرانكورشا الشهيرة في بلجيكا. في أواخر يوليو، أبهر الفرنسي كيليان درومنت الوافد حديثًا الجميع بالفوز بتصفيات سلسلة العالم محتلًا بذلك المركز الثاني في البطولة. أما عن أدائه في هذه الجولة، فكان مثيرًا للانتباه حيث حصَد المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن البرازيلي المحترف إيغور فراغا الذي فاز بالمركز الأول (بمجموع 7 نقاط)، بينما حصد الياباني ريوتا كوكوبون والبرازيلي لوكاس بونيلي المركز الثالث بمجموع 4 نقاط لكل منهما. بينما يحاول الإيطالي فالريو غالو الاحتفاظ بلقب Nations Cup والإسباني السريع خوسيه سيرانو الفوز به هذا العام، لا يزال الجميع يتساءل عمَن سيكون بطل 2022.

الجولة 2: حلبة دي سبا-فرانكورشا

كان الطقس سيئًا في أثناء اجتياز المتسابقين الـ12 لفة حول حلبة سبا-فرانكورشا. كان يقود السائقون سيارات Porsche 911 GT1 Strassenversion بطلاء علم بلادهم. كان على كل لاعب التوقف مرة واحدة لإجراء الصيانة، لكن لم يكن هناك أي بنود في اللوائح تشير إلى وجوب استخدام إطارات معينة.

احتل البرازيلي لوكاس بونيلي (TGT_BONELLI) مركز الصدارة، بينما احتل التشيلي أنخيل إينوستروزا (YASHEAT_Loyrot) المركز الثاني الذي ساعدته معرفته الجيدة بسيارات Porsche بشكل كبير في هذا السباق (كان يمثل فريق Porsche في Manufacturers Cup). كان في الصف التالي الإيطالي فالريو غالو (Williams_BRacer) والإسباني خوسيه سيرانو (TDG_JOSETE). من الجدير بالذكر أن الـ12 متسابقًا بدأوا السباق باستخدام الإطارات المُركبة اللينة التي تُستخدم على الأسطح الجافة.

بمجرد تجاوز إينوستروزا خط البداية، بدأ باللحاق بسيارة بونيلي Porsche ذات اللونين الأصفر والأخضر عند منعطف أو روج. سار غالو على خُطى بونيلي وتجاوزه عند طريق كيميل المستقيم بسرعة 270 كم/س تاركًا بذلك المتصدر في المركز الثالث. كان هناك ازدحام في المقدمة تسبب في الكثير من الفوضى لغالو وسيرانو في أثناء اجتياز "لي كومب" (الذي يشمل منعطفات 7 و8 و9) حيث تمكن البرازيلي أدريانو كاراتزا (Didico_15) من دفعهما خارج المضمار. تمكن سيرانو من العودة إلى المضمار مرة أخرى محتلًا المركز الثاني، لكن هبط غالو إلى المركز الـ11.

عند اللفة 4، استطاع إينوستروزا التقدم على الآخرين واحتلال المركز الأول بفارق 3 ثوانٍ. تسبب هذا الوضع في تزاحم سيارات من المركز الثاني إلى السادس وهم: بونيلي والياباني كاناتا كاواكامي (SG_Kawakana) وسيرانو والفرنسي بابتيست بوفوا (R8G_TSUTSU) وبطل كأس Nations Cup لعام 2019 البرازيلي إيغور فراغا (IOF_RACING17) الذين كانوا يتصارعون لاغتنام مركز أعلى. وبعد انزلاق وفقدان ثبات السيارات في المنعطفات، كان هذا دليلًا واضحًا على بداية فقدان الإطارات المُركبة اللينة لتأثيرها.

ظلت السيارات في المراكز ذاتها لكن تغير هذا الوضع في نهاية اللفة 6 عندما توقف سيرانو لإجراء صيانة واستبدال إطاراته بالإطارات المتوسطة، التي تتميز ببطئها على المضامير الجافة، لكنها تمنحك المزيد من الثبات على المضامير المبتلّة. هل كان يتوقع هطول أمطار؟

بالطبع بدأت قطرات المطر تسقط من السماء الغائمة عندما كان السائقون في منتصف اللفة 7، الأمر الذي أدى لإبطاء سرعة السيارات بشكل واضح. شعر بقية السائقين بالإحباط في ذلك الوقت لعدم تمكنهم من التوقف وإجراء الصيانة، بينما تنزلق إطاراتهم على ذلك المضمار المربِك وتعمل مساحات الزجاج بأقصى سرعتها لإزالة الأمطار. وعلى غير المتوقع اختار إينوستروزا عدم التوقف لإجراء الصيانة بينما قرر بونيلي وكاواكامي وبابتيست وفراغا التوقف واستبدال إطاراتهم بالإطارات المتوسطة.

بعد تمتع إينوستروزا بالانطلاق بسيارته في الهواء الصافي لفترة إضافية، توقف لإجراء الصيانة عند نهاية اللفة 8 واستبدال إطاراته اللينة المركّبة بالإطارات المتوسطة. عاد إلى المضمار محتلًا الصدارة بفارق 2.5 من الثواني عن غالو، الذي تمكن بأعجوبة من احتلال المركز الثاني.

بدأت الغيوم تتلاشى والسماء تصفو في اللفات الأخيرة من السباق، بينما استطاع إينوستروزا الحفاظ على صدارته تاركًا خلفه غالو والياباني ريوتا كوكوبون (Akagi_1942mi) في المركز الثالث الذي تمكن من الوصول إلى هذا المركز بعد أن كان في المركز العاشر. بدأ المضمار يجف عند اللفة 10، الأمر الذي عاد بالنفع على الياباني تومواكي ياماناكا (yamado_racing38)، حيث أنه كان المتسابق الوحيد الذي لم يستبدل إطاراته المُركبة اللينة. لكن مشكلته الوحيدة أنه كان في المركز التاسع، ورغم ذلك، في اللفة الأخيرة من السباق، قرر بذل كل ما في وسعه.

تمكن ياماناكا من تجاوز فراغا في المنعطف الأول بفضل طريقة عمل إطاراته الثابتة على المضمار الجاف. تمكن من إخراج بابتيست من المضمار عند اجتيازه "لي كومب" محتلًا بذلك المركز الخامس، وبالرغم من تلقيه عقوبة ثانية واحدة بسبب الاحتكاك، لم يبعد ناظريه عن بونيلي، وتمكن من تجاوزه في المنعطف التالي. تمكن من الوصول إلى المركز الرابع، لكن كان وقت السباق قد نفد. إذا كان لا يزال هناك لفة أخرى في السباق، لتمكن السائق الياباني من الفوز.

لكن في النهاية، فاز إينوستروزا بعد أن كان متصدرًا طوال السباق بأكمله تقريبًا. حصّد فالريو غالو المركز الثاني الذي عكس بوضوح عقلية المقاتل المثابر الذي تمكن من تحقيق هذا بعد أن كان في المركز الـ11. حصّد ريوتا كوكوبون المركز الثالث الذي مُنح نقطة واحدة كمكافأة، الأمر الذي جعل إجمالي نقاطه في البطولة ولحصده المركز الثالث 5 نقاط. لا يزال إيغور فراغا في الصدارة بمجموع 7 نقاط، يليه كيليان درومنت بمجموع 6 نقاط.

"كانت بداية السباق مذهلة للغاية. توليت أمر بونيلي بنجاح وبذلت كل ما في وسعي وقُدت بأقصى سرعة ممكنة. كان هطول الأمطار أمرًا مفاجئًا للجميع... لعب الحظ دورًا في السباق، لكنني أجريت الصيانة عندما احتجت إلى القيام بذلك وسار الأمر معي بشكل مذهل. يمكنني في النهاية أن أقول إنني فزت بسباق Nations Cup!" كان هذا تصريح إينوستروزا بعد فوزه.

يمكن مشاهدة كل هذه الفعاليات المثيرة على قناة Gran Turismo الرسمية على YouTube https://www.youtube.com/GranTurismoOfficial/ وهناك المزيد من المعلومات متاحة على gran-turismo.com

الرتبة السائق التوقيت
1 Angel Inostroza YASHEAT_Loyrot 28:25.089
2 Valerio Gallo Williams_BRacer + 03.055
3 Ryota Kokubun Akagi_1942mi + 03.707
4 Tomoaki Yamanaka yamado_racing38 + 04.829
5 Lucas Bonelli TGT_BONELLI + 08.788
6 Baptiste Beauvois R8G_TSUTSU + 09.009
7 Igor Fraga IOF_RACING17 + 09.243
8 Kylian Drumont PRiMA_Kylian19 + 11.341
9 Kanata Kawakami SG_Kawakana + 11.805
10 José Serrano TDG_JOSETE + 14.838
11 Matthew McEwen AE_McEwen + 18.802
12 Adriano Carrazza Didico__15 + 52.017