World Series

القصة 3: المنافسات، مَن المفترض مشاهدته في تصفيات سلسلة العالم

العد التنازلي لتصفيات سلسلة العالم من Gran Turismo 2023

محمد علي ضد جو فريزير، ولوس أنجلوس ليكرز ضد بوسطن سيلتكس، وليفربول ضد مانشستر يونايتد، وكانت هناك منافسات لا تُحصى في عالم سباق السيارات. تميز كل عصر ذهبي في الرياضات بمنافساته، وقد قدّمت سلسلة العالم من Gran Turismo (GTWS) حصتها الكافية منها. انجذب الشباب المتحمس لـGTWS في جميع أنحاء العالم بسبب المعارك المحتدمة التي دارت بين إيغور فراغا وميخائيل هيزال منذ البداية الباكرة. ونرى اليوم المنافسات وهي تتفاقم بين مجموعات مختلفة من اللاعبين، خاصةً: كوك لوبيز وفالريو غالو وأنخيل إينوستروزا وتاكوما ميازونو، وكذلك كيليان دروموند بطل Motor Sport لسلسلة الرياضات الإلكترونية الأوليمبية في الوقت الحالي.

في تصفيات GTWS المقبلة المُقامة في أمستردام يومَي 11 و12 أغسطس، سيُلاحظ غياب لاعبَين هما تاكوما ميازونو الذي كان لديه تضارب في المواعيد، وأنخيل إينوستروزا الذي يقضي فترة التعافي من الإصابات. لكن سيحضر الآخرون وسيستعدون لخوض المعركة. إليكم بعض المعلومات بشأن السائقين المفضلين لهذا العام وتجاربهم السابقة مع بعضهم بعضًا. أضفنا ميازونو وإينوستروزا إلى المزيج لأننا واثقون أنهم سيعودون للثأر متى استطاعوا ذلك.


كوك لوبيز

كاد أن يخسر لقبه في أول فوز له بـNations Cup العام الماضي، عندما دخل في نزاع في اللفة الأخيرة مع أنخيل إينوستروزا من تشيلي. تحدث عن هذا الحادث قائلًا: "سرعان ما أدركت أنني قد تجاوزت الحدود بحركتي وأردت أن أعتذر لأنخيل، لكنه كان يعلم أنها كانت محاولة نهائية باللفة الأخيرة في بطولة العالم. كنت ما زلت أنتظر قرار المشرفين قبل الاحتفال."

اعترف لوبيز أن تشكيل Nations Cup الجديد أسهم في تقليل الجانب التنافسي لسلسلة العالم من Gran Turismo. "سيكون ثلاثتنا [يقصد نفسه وميازونو وإينوستروزا] سريعين، لكن التشكيل الجديد في Nations Cup سيؤدي إلى سباق فريق يشبه سباق Manufacturers Cup من وجهة نظري. لذا سيتمحور الأمر هذا العام حول النطاق الوطني بدلًا من التركيز على سائق واحد. آمل أن تكافح إسبانيا للفوز بالبطولة!"

فالريو غالو

استعرض فاليريو جالو مهاراته في القيادة عام 2021، ليفوز ببطولة Nations Cup بسهولة، ثم أضاف في عقبها الفوز بأول لقب لفعالية Motor Sport لسلسلة الألعاب الأولمبية الافتراضية. بعد عام 2022 الذي لم يُكلل بنجاحات، توقع الجميع عودة السائق الإيطالي الشهير بشراسة في 2023، بدءًا بتصفيات سلسلة العالم. عندما سُئل عما إذا كان يعتبر أي من السائقين الآخرين منافسين له، قال: "شخصيًا، ليس لديّ منافس رئيسي، لذا أخطط هذه المرة أن أركز على إتقان أسلوبي في القيادة الذي افتقرت إليه العام الماضي. سأحاول فقط التغلب على نسختي من العام الماضي التي كانت متزعزعة وتعسة، لأسترجع مستواي من عام 2021. لذا أفترض أن منافسي الأول هو نفسي."

قال غالو الذي لم يولي أي اهتمام في حديثه إلى السائقين الآخرين، إن تصفيات سلسلة العالم ستركّز على التعاون والاستراتيجية والتكتيكات، وليس مجرد أقصى سرعة يستطيع الشخص بلوغها. "إنني أحنّ فعلًا إلى السباقات الفردية كما في Nations Cup بالماضي، لكن سيكون تشكيل الفريق مكتملًا أكثر في الوقت نفسه، حيث يتعين على السائقين العاديين خلال السباق التفكير في الجوانب البسيطة في ظاهرها لكن ذات التأثير القوي فعليًا. أرى نفسي شخصًا متعاونًا ومحفّزًا، لذا أراني مؤهلًا لهذا السيناريو، وجاهزًا للتحديات الجديدة دومًا، رغم أنها تنطوي على بعض الغموض."

كيليان درومنت

لا شك أن كيليان درومنت من فرنسا كان النجم الصاعد غير الرسمي في موسم العام الماضي. كان دخوله مفاجئًا وشرسًا، حيث فاز في تصفيات سلسلة العالم بالعام الماضي، وكاد يفوز بلقب Nations Cup في نهائيات العالم. كان ضمن فريق Subaru الذي فاز بـManufacturers Cup، وأحرز النصر أيضًا في فعالية Motor Sport للرياضات الإلكترونية الأوليمبية التي أُقيمت هذا العام، ما جعله المنافس المفضل الذي توجه إلى تصفيات سلسلة العالم في أمستردام.

من الطبيعي أن الوافد الجديد يرى معظم المتسابقين المخضرمين في الميدان منافسين له. "نظرًا لعدم وجود مسابقة فردية، فإن الفرق التي أحتسبها المنافسة الأساسية لنا في Nations Cup هي إسبانيا والبرازيل وإيطاليا، هذا لأن هذه الفرق تتكون من أبطال متعددين مثل كوك لوبيز وإيغور فراغا وفالريو غالو، واللاعبون الآخرون في هذه الفرق سريعون بالقدر نفسه. وبخصوص Manufacturers Cup، أرى أن منافسينا الرئيسيين سيشبهون منافسي العام السابق: Toyota وMercedes-Benz وNissan، وستعود أيضًا جهة مصنّعة أخرى، وهي BMW. لأن الفرق تتكون من سائقين يتمتعون بالخبرة والسرعة، والثلاثي متقارب جدًا من ناحية الأداء. نظرتي للعرض متفائلة!"

أنخيل إينوستروزا

المتسابق التشيلي الذي ظهر لأول مرة في عام 2021، لفت الانتباه فورًا، حيث بلغ سرعة استثنائية في تصفيات سلسلة العالم بالعام ذاته، ثم استمر في إثارة الإعجاب من خلال الفوز في الجولة 2 عام 2022. أوشك على الفوز بلقب Nations Cup في العام الماضي، لكن حادث اللفة الأخيرة المذكور آنفًا في نهائيات العالم أعجزه عن الفوز بجائزة البطل. أسهم في مساعدة فريق Porsche في Manufacturers Cup على الصمود في المنافسة، لينتهي موسم العام الماضي باحتلال المركز الثالث بشكل عام.

بالحديث عن حادث نهائيات العالم، قال إينوستروزا إنها كانت نتيجة مؤسفة، لكنه تخطى الأمر. "ما حدث هو أن ثلاثتنا [يقصد نفسه ولوبيز وميازونو] أردنا تحقيق الفوز، لكن الأمر انتهى في صورة تصادم كبير لثلاثة سائقين أراد كل منهم انتزاع المركز الأول. ليس لديّ أكثر من هذا لأقوله بهذا الشأن. لكن الشاشة المباشرة لم تُظهر إلا الحادث بين ثلاثتنا، وليس ذاك الذي وقع في المنعطف الأخير بيني أنا وكوك فقط."

بخصوص المنافسة، يرى أن هناك تنافس شرس بين كل السائقين. "لعل ثلاثتنا يتمتع بحس تنافس قوي، لكن في الوقت نفسه، هذا التشكيل الجديد لن يسمح لنا بالسباق فرديًا كما فعلنا في نهائيات العالم بالعام الماضي. على أي حال، سيظل جانب التنافس حاضرًا للأبد، وليس بين ثلاثتنا وحسب، بل وضد كل سائق آخر تشاء الأقدار أن ننافسه في المضامير الافتراضية."

يؤسفني أن إينوستروزا لن ينضم إلينا في منافسة نهائيات كأس العالم، لأنه يتعافى من إصابته. نتمنى له الشفاء العاجل وأن نراه يتسابق معنا قريبًا.

تاكوما ميازونو

لا يحتاج بطل Nations Cup لعام 2020 وManufacturer Series (كما كانت تُعرف سابقًا) إلى تقديم نفسه لمتابعي GTWS. نرى دائمًا السائق الياباني فائق السرعة في طريقه دائمًا إلى الفوز بكل سباق يخوضه تقريبًا. فاز فريقه Subaru بـManufacturers Cup في الموسم الأخير (للمرة الثانية خلال ثلاثة أعوام) لكن تعذر عليه الفوز بـNations Cup ثانيةً بسبب حادث اللفة الأخيرة الشهير في نهائيات العالم بالعام الماضي.

لم تسعفني حالة الإطارات للسعي إلى الصدارة في معظم السباق، لذا انتظرت اشتعال معركة بين المتقدمين في السباق. عندما رأيت كوك وأنخيل يتقدمان إلى الصدارة أمامي، شعرت أن هذه فرصتي للدخول سعيًا للفوز. ما حدث بعد ذلك لم يكن في صالحي للأسف،" "لو كان بوسعي فعل هذا الأمر مجددًا، لربما فعلت الشيء نفسه لكن قد أتجه إلى كبح سيارتي بعد ذلك قليلًا، وبالتالي لا يأتي أنخيل للجزء الداخلي من جهتي.

لن نشهد مشاركة ميازونو في Nations Cup هذا العام بسبب خلافات العمل، لكنه سيشارك في Manufacturers Cup مع فريق Subaru مرة أخرى، وإنه ليأمل الفوز بلقبه الثالث في السلسلة.

القصة 2: خلف كواليس نجاح Subaru، الفائزة بـManufacturers Cup في العام الماضي
وصلت بطولة Manufacturers Cup في العام الماضي إلى السباق النهائي من العام. في نهائيات العالم، حازت Subaru وToyota على النقاط نفسها في مركز الصدارة، وحتى بعد السباق النهائي، أنهتا الموسم بتعادل في النقاط، لكن، وبسبب انتصار Subaru في النهائي الكبير الأكثر أهمية، كانت جائزة البطولة من نصيب فريق تاكوما ميازونو ودانييل سوليس وكيليان درومنت، ليحظى فريق Subaru ببطولته الثانية على مدى ثلاثة أعوام. أبدى زملاء الفريق تعليقاتهم على النجاح المتواصل وما يطمحون إليه في هذا الموسم.