Please select your country / region

Close Window
GT
صفحتي
SA
General Information

نقدم لكم Gran Turismo Sophy: وكيل AI للسباقات بمستوى بطولي، مدرّب عبر التعلم المعزز العميق

تم الإعلان عن Gran Turismo Sophy، وكيل AI للسباقات الذي طورته Polyphony Digital Inc.(PDI) بالتعاون مع Sony AI وSony Interactive Entertainment (SIE) في 9 فبراير.

تم إنشاء Gran Turismo Sophy باستخدام أحدث تقنيات التعلم المعزز التي طورتها Sony AI وGran Turismo، وكذلك من خلال التدريب واسع النطاق عبر البنية التحتية لألعاب سحابة SIE. ينقل هذا التعلم الآلي إلى المستوى التالي من خلال تقديم وكيل AI لمحاكاة سباق واقعي مما يلزم اتخاذ قرارات حاسمة على منوال مستمر طوال مدة السباق.

يصف مايكل سبرانجر، مدير العمليات في Sony AI Gran Turismo Sophy بأنه "وكيل ذكاء اصطناعي تعلم القيادة بنفسه في مستوى تنافسي شديد وقادر على التنافس مع أفضل السائقين في العالم."

بدأتGran Turismo Sophy كصفحة بيضاء وتطور من ذكاء اصطناعي يمكنه بالكاد المشي في خط مستقيم على مضمار السباق إلى متسابق يمكنه منافسة أفضل سائقي Gran Turismo Sport في العالم.

يفتح Gran Turismo Sophy إمكانيات جديدة للألعاب والترفيه. نوضح أدناه كيف صدر هذا المشروع المثير.

أول اختبار حقيقي

بدأ تدريب Gran Turismo Sophy في أبريل 2020 بتشكيل من Sony AI. من هذه النقطة فصاعدًا، عمل فريق Sony AI بشكل وثيق مع Polyphony Digital لتطوير قدرات الوكيل وتحسينها. تمت استضافة أول فعالية سباق جماعي في 2 يوليو 2021 الذي شهد تنافس Gran Turismo Sophy لأول مرة ضد فريق من أفضل أربعة سائقين، بقيادة تاكوما ميازونو بطل ثلاثية بطولات FIA Gran 2020 Turismo.

في سيناريوهات السباق الزمني المنفردة، أظهر Gran Turismo Sophy سرعة خارقة، مسجلًا أوقات لفات أسرع من السائقين البشر. ومع ذلك، ثبت أن السباق ضد البشر الآخرين يمثل تحديًا مختلفًا.

قال بيتر ورمان، مدير شركة Sony AI ورئيس المشروع "أعتقد أننا جميعًا قللنا من تقدير مدى صعوبة التحلي بالروح الرياضية بشكل صحيح، وتعلم القيام بذلك من دون عدوانية أو خجل مفرط في مواجهة المنافسين".

التسابق بشكل صحيح

يحد أداء AI من تعقيد التحديات التي يواجهها بشكل كبير ويمكن أن تمثل Gran Turismo تحديًا كبيرًا للذكاء الاصطناعي، بسبب رصده لديناميكيات وفيزياء الرياضة حيث لا تنجح الألعاب المماثلة الأخرى في تطبيق فيزياء التسابق بشكل صحيح إلا جزئيًا.


قال كازنوري ياموتشي رئيس Polyphony Digital "أردت إعادة صناعة السيارات وتقديم ثقافة السيارات في لعبة فيديو". وأضاف تشارلز فيريرا مهندس PDI: "تأتي واقعية Gran Turismo من التفاصيل التي نضعها في اللعبة، من المحرك والإطارات والتعليق إلى المسارات وطرازات السيارات." إنها الواقعية التي تجعل هذا تحديًا فريدًا لـAI ونقلت فريق Sony AI وGran Turismo Sophy إلى آفاق جديدة.

التدرب مع البنية التحتية على نطاق واسع

باستخدام تقنية تسمى التعلم المعزز، تعلم Gran Turismo Sophy القيادة من خلال الملاحظات الإيجابية والسلبية باستخدام مدخلات مثل مدى السرعة التي يسير بها، والطريقة التي يتم بها توجيه الإطارات، ومدى انحراف المضمار، وما إلى ذلك. لعكس مقدار الوقت الذي يلزم البشر ليصبحوا بارعين في مهارة ما. وبعد أكثر من 10000 ساعة، قام Gran Turismo Sophy بتكرار نفسه في سيناريوهات مختلفة متعددة في الوقت ذاته. تطلب هذا قدرًا كبيرًا من قوة حاسوبية، التي قدمتها شركةSony Interactive Entertainment.

قال جاستن بلتران المدير العام لـFuture Technology Group وSony Interactive Entertainment "باستخدام محاكاة قياسية لـAI، يتم إنشاء طراز ثم تشغيله. يحدث التحليل ثم تضاف التحديثات إلى تلك المحاكاة وتشغل مجددًا. قد تستغرق هذه العملية أحيانًا وقتًا طويلاً للغاية."

وتابع بلتران "ومع ذلك، كان Gran Turismo Sophy يعمل على تعزيز البنية التحتية للألعاب السحابية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لنشر أحدث خوارزميات التعلم وسيناريوهات التدريب وينجح في تشغيل عشرات الآلاف من المحاكاة المتزامنة في هذه البيئة المتطورة التي دعمت هذه التقنية الثورية."

العودة إلى المضمار

في 21 أكتوبر 2021، جاء يوم السباق الثاني مع آمال فوز Gran Turismo Sophy بكل منافسة، بما في ذلك سباق الفريق.

لم يقتصر الأمر على هيمنته على نحو شامل، بل شهد الفريق أيضًا أنه تأقلم مع موقف صعب عند هزيمته مبكرًا في السباق الثالث وفاز بالمركز الأول رغم ذلك. فاز بالمركزين الأول والثاني في جميع السباقات الثلاثة وفاز الفريق بضعف النقاط ضد البشر.

بينما أثبت GT Sophy قدراته من خلال التغلب على السائقين البشريين، فإن الهدف من هذا المشروع ليس استبدال التفاعل البشري أو تقليله، بل يتعلق بتوسيع وإثراء تجربة اللعب لجميع اللاعبين وهذا ما تدعوه Sony AI "الذكاء الاصطناعي للاعبين". قال هيرواكي كيتانو المدير التنفيذي لـSony AI "سنقوم بإنشاء ذكاء اصطناعي سيطلق العنان لقوة الإبداع والخيال البشري".

علق تاكوما ميازونو بعد التسابق أمام GT Sophy "أريد التسابق مع GT Sophy أكثر في المستقبل. لقد تعلمت الكثير من وكيل AI"، كما أضاف كازنوري ياموتشي رئيس Polyphony Digital "الهدف من Gran Turismo Sophy في النهاية هو الترفيه عن الناس".

قال أويلي غاليتزي، نائب مدير Future Technology Group وSony Interactive Entertainment "نتصور مستقبلًا حيث يمكن لوكلاء AI دعم المطورين والمبدعين بمستويات جديدة من الابتكار وفتح الأبواب لفرص لم تكن متاحة". "يمكننا رؤية مستويات جديدة من تفاعل المستخدمين وتجارب ألعاب أفضل، ودخول جيل جديد بالكامل إلى عالم الألعاب."

لا يسعنا الانتظار لرؤية ما ينتظرنا في المستقبل حيث يتم ربط عوالم الذكاء الاصطناعي والترفيه التفاعلي، و Gran Turismo Sophy هي الخطوة التالية في هذه المغامرة المثيرة.