GT

Please select your country / region

Close Window
مجتمع GT SPORT
SA
أعلىالتقارير المباشرةNations CupManufacturer Seriesالجدولالأرشيف

الرجوع الى اللائحة

NATIONS CUP
ستؤدي النهائيات الإقليمية لمنطقة آسيا/أوقيانوسيا لمباراة أخرى بين ميازونو ولاتكوفسكي!
Nations Cup سلسلة 2020 - النهائيات الإقليمية (آسيا/أوقيانوسيا)
06/12/2020

بعد جولتي بطولة مليئتين بالإثارة في منطقتي أوروبا/الشرق الأوسط/أفريقيا والأمريكتين، حان وقت المجموعة الثالثة والأخيرة، منطقة آسيا/أوقيانوسيا. توقع العديدون أن يكون هذا أكثر يوم تسابق تنافسي حيث أن جميع من في الميدان تقريبًا من أصل 16 لاعب لديهم فرصة فعلية في هزيمة بطل اليابان في "جولة العالم 2020 – سيدني" تاكويا ميازونو والتأهل إلى النهائيات العالمية 2020 بصفته المرشح المؤهل. كما الحال مع منطقة أوروبا/الشرق الأوسط/أفريقيا والأمريكتين، شارك جميع المتسابقين عبر الفيديو، مع وجود 11 سائق من اليابان، 3 من أستراليا–كان منهم إيميلي جونز، وهي أول فتاة قط تشارك في حدث إقليمي–1 من نيوزلندا و2 من هونغ كونغ.

بالنسبة لـ2020 FIA GT Championships، تم تنقيح هيئتها لتتضمن ثلاث مناطق رئيسية–آسيا/أوقيانوسيا، الأمريكتين، وأوروبا/الشرق الأوسط/أفريقيا–تتكون كل واحدة منها من 16 متنافسًا، مكونين من 12 من المتسابقين ذوي أعلى ترتيب في تلك المنطقة وأربعة لاعبين آخرين أحرزوا مكانهم عبر تحدي المرحلة الإضافية الزمني عبر الإنترنت. نافسوا في ثلاثة سباقات، مع تحديد ترتيب البدء لكل سباق عبر جولة تأهل مدتها 10 دقائق، ويتم منح النقاط لأول 10 متسابقين في كل سباق.

مع تأمين تاكوما ميازونو الياباني لتذكرة إلى النهائيات العالمية بالفعل، فسيتأهل ثلاثة لاعبين فقط من آسيا/أوقيانوسيا. (ملحوظة: يتأهل ثمانية من منطقة أوروبا/الشرق الأوسط أفريقيا للنهائيات العالمية وأربعة من الأمريكتين.) ولذا، كانت الحماسة محتدمة مبكرًا مع بدء توجه السائقين إلى مراكز البداية للسباق الأول لليوم.

السباق 1

كما كان متوقعًا، لم يكن السباق شديد السهولة للياباني تاكويا ميازونو (Kerokkuma_ej20) ،والذي بالكاد هزم زميله من الوطن ريوتا كوكوبون (Akagi_1942mi) ليظفر بمركز البدء في السباق 1 على Red Bull Ring. في هذه المنافسة ذات التسع لفات بعربات رالي Gr.B ، توجب على كل سيارة استعمال الإطارات الصلبة طوال السباق كله (لا يتطلب السباق تغييرًا للإطارات أو توقفًا لملء الوقود). قبعت Peugeot RCZ والتي يقودها كودي نيكولا لاتكوفسكي (Nik_Makozi) الأسترالي والياباني كاناتا كاواكامي (SG_Kawakana) في سيارة Toyota 86 خلف كوكوبون في سيارة Peugeot RCZ وميازونو في Honda NSX. تكونت شكيلة البداية من 15 سيارة فقط لأن أحد المرشحين، تومواكي ياماناكا الياباني، عجز عن المشاركة في أول سباق جراء مشاكل تقنية، رغم امتلاكه لثاني أفضل وقت تأهل.

بعد البداية، تصرف السائقون بحذر مبكر حيث أن التوتر يلعب دورًا بلا شك، لكنهم أرادوا كذلك جعل إطاراتهم في درجة حرارة مثالية قبل اتخاذ أي خطوات خطيرة. بمجرد بدء اللفة 2، بدا أن الأمر سيكون سباقًا من 2 حيث بدأ المتصدران بالابتعاد عن البقية. في منتصف اللفة، جرت أحداث كثيرة في منتصف الترتيب حيث لم يفصل بين المراكز من 6 إلى 11 سوى ثانية واحدة. قادت الأسترالية إيميلي جونز (emreeree) فيسيارتها Toyota86 ،وأظهرت للجميع قوتها على منافسة الرجال.

في منتصف المنافسة، كان ميازونو وكوكوبون متقدمين بثانية ونصف على لاتكوفسكي في المركز الثالث، الذي كان لديه تقدم مشابه على صاحب المركز الرابع كاواكامي، والذي تلاه ماثيو ماك إيوين (AE_McEwen) في سيارة NissanGT-R.

في اللفة 6، حاول ماك إيوين تجاوز كاواكامي، بينما اصطفا جنبًا إلى جنب في المنعطف 5، لكن السائق الياباني دافع بضراوة عن مركزه، رادعًا كيوي المندفع بقوة. وأثناء هذا، تجاوزت سيارتان جونز، مما سمح للثنائي الياباني المكون من شينسكي إيمامورا (DOJO_Racing_Shun) وتاكوما موريتا (hide250sp) باكتساب المركزين 6 و7. في بداية اللفة 7، بدء كوكوبون، الذي كان قابعًا خلف سيارة ميازونو NSX، في الاستعداد ليتجاوزه، بينما فعل ماكإيوين الأمر ذاته لتجاوز كاواكامي.

إما الآن وإما فلا بالنسبة لكوكوبن في بداية اللفة 8، الذي نفذ حركته في المنعطف 2، متجاوزًا ميازونو نحو الملف بشكل حرف U من الداخل. لم يكن ميازونو سيترك ذاك التجاوز بلا رد حيث انطلق بسيارة NSX وأصبح بجانب RCZ كوكوبون ثم استرجع الصدارة بعد زاوية أخرى.

ظلت السيارتان قريبتين من بعضهما إلى حين المنعطف 2 للفة التالية والأخيرة. مجددًا، التزم كوكوبون بالجانب الداخل وطبّق نفس التجاوز الماضي بالحرف، لكن وهذه المرة، انحرفت NSX ميازونو بشكل واسع بعض الشيء هذه المرة عبر المنعطف 3، الأمر الذي سمح لكوكوبون بأن يصبح مساويًا له. ظلت سيارتا RCZ و NSX جنبًا إلى جنب خلال المنعطفات التالية في ظل عدم خنوع أي من السائقين، لكن بدا أن رغبة كوكوبون في الصدارة أعلى، متقدمًا أكثر عبر الزاوية الأخيرة في السباق. أحرز بفضل أدائه الاحترافي الفوز في السباق 1، مما أرسل رسالة واضحة إلى ميازونو فحواها أنه قادم خلف لقب جولة العالم الخاص به. وفي استعراض أداء قيادته المعتاد، ظفر لاتكوفسكي بالمركز الثالث، بينما استقر ماكإيوين وكاواكامي على الترتيب، في المركزين الرابع والخامس، في المراكز الـ5 الأولى.

الرتبة السائق التوقيت
1 Ryota Kokubun Akagi_1942mi 13:59.344
2 Takuma Miyazono Kerokkuma_ej20 +00.258
3 Cody Nikola Latkovski Nik_Makozi +02.020
4 Matthew McEwen AE_McEwen +05.682
5 Kanata Kawakami SG_Kawakana +05.828
6 Shunsuke Imamura DOJO_Racing_shun +06.593
7 Takuma Morita hide250sp +06.863
8 Emily Jones emreeree +07.527
9 Shogo Yoshida gilles_honda_v12 +07.761
10 Soma Iseri Arrow71sr +07.907
11 Yuhki Araki DW-yuhki02 +09.528
12 Tatsuya Sugawara blackbeauty-79 +14.061
13 Dylan Lindgren dylanlindgren +14.468
14 Jonathan Wong saika159- +14.898
15 Calvin Tong JinKYOSUKE +19.681
16 Tomoaki Yamanaka yamado_racing38 DNS

السباق 2

كان السباق الثاني لليوم سباق 7 لفات سريع حول Mount Panorama Motor Racing Circuit بسيارات سباق Gr.3 (على الإطارات الصلبة مجددًا طوال السباق كله.) كما وصفنا مسبقًا، تم تحديد ترتيب المراكز لكل منافسة عبر جلسة تأهل مدتها 10 دقائق، ولذا بدأ كل سائق بسجل نقاط نظيف، بما في ذلك تومواكي ياماناكا الياباني، الذي حل مشاكله التقنية واستقر في المركز السابع. كان هنالك أسماء معروفة في قمة الترتيب وهي ريوتا كوكوبون (اليابان) في سيارة Chevrolet Corvette في المركز الأول، كودي نيكولا لاتكوفسكي (أستراليا) في المركز 2 في سيارة Volkswagen GTI VGT والياباني تاكوما ميازونو في المركز الثالث (سيارة Aston Martin V12 Vantage).

بدا كوكوبون عازمًا على الافلات بالصدارة مبكرًا، محرزًا تقدمًا يزيد عن ثانية على صاحب المركز الثاني لاتكوفسكي في منتصف اللفة الأولى. شينسكي إيمامورا (اليابان) في سيارة Hyundai Genesis كان أيضًا مندفعًا بقوة وتجاوز سيارة Dodger Viper SRT التي يقودها ماثيو ماك إيوين (نيوزلندا) ليظفر بالمركز الرابع.

شهدنا في بداية اللفة 2 تجاوز ميازونو لسيارة GTI VGT لاتكوفسكي بنجاح في الطريق المستقيم، ظافرًا بالمركز الثاني. كل ما كان يشغل بال البطل الذي يدافع عن لقبه عندها هو الانتقام بينما يضع سيارة كوكوبون Corvette نصب عينيه. مع وصول السيارات لسرعة 280 ك.م/ساعة على الطرق المستقيمة، عانى لاتكفوسكي في توجيه سيارته Volkswagen GTI VGT عبر قسم الجبل الملتف بالمضمار بينما قلص كل من إيمامورا وماك إيوين الفارق بينهما وبين الأسترالي.

في منتصف السباق، كان كوكوبون يحلّق بسرعة، محققًا فارقًا قدره 1.6 ثانية بينه وبين ميازونو، والذي في المقابل حقق تقدمًا قدره ثانية واحدة على صاحب المركز الثالث لاتكفوسكي.

في اللفة 4، تجاوز ياماناكا بسيارته Lexus RC F ماك إيوين ليظفر بالمركز الخامس، إلا أنه خسره أمام سائق Dodge Viper على الطريق المستقيم. سمحت هذه المعركة لشوغو يوشيدا (اليابان) في سيارة VolkswagenBeetleوزميله من الوطن كاناتا كاواكامي في سيارة Jaguar F-Type باللحاق بهما، مما أنشأ صراعًا رباعي الأطراف على المركز الخامس.
مع السماح لثلاثة سائقين فقط (بالإضافة لميازونو) بالتأهل إلى النهائيات العالمية، فإن كل مركز وكل نقطة كانا مهمين، وكان واضحًا أن السائقين ملمون بما هو على المحك.

بذل إيمامورا خلال اللفة 6 قصارى جهده ليضغط على لاتكفوسكي كي يقترف خطئًا وذلك عبر الضغط بسيارته Genesis على مؤخر المصد الخلفي لسيارة Volkswagen، لكن الأسترالي احتفظ برباطة جأشه تحت ذاك الضغط، محافظًا على سيارته ضمن خط السباق ولم يسمح للسائق الياباني بالنيل منه. أخرج إيمامورا كل الحيل في جعبته في اللفة الأخيرة، متجاوزًا لبرهة لاتكوفسكي في الطريق المستقيم، لكن سيارته Hyundai Genesis دخلت الزاوية التالية بسرعة أكثر من اللازم وانحرفت عن مسار السباق. لحسن حظ إيمامورا، فقد تمكن من العودة بالسيارة إلى المضمار دون خسارة مركزه، لكن آماله في إنهاء السباق في المركز الثالث كانت قد تحطمت.

عندما هبطت راية النهاية، كان من عبر خط النهاية أولًا هو كوكوبون، مقدمًا أداءً مذهلًا آخر، متفوقًا على صاحب المركز الثاني ميازونو خلال السباق كله. كان المركز الثالث من نصيب لاتكوفسكي تلاه إيمامورا في الرابع.

الرتبة السائق التوقيت
1 Ryota Kokubun Akagi_1942mi 14:20.105
2 Takuma Miyazono Kerokkuma_ej20 +01.779
3 Cody Nikola Latkovski Nik_Makozi +04.723
4 Shunsuke Imamura DOJO_Racing_shun +07.583
5 Tomoaki Yamanaka yamado_racing38 +07.859
6 Matthew McEwen AE_McEwen +08.311
7 Kanata Kawakami SG_Kawakana +08.498
8 Shogo Yoshida gilles_honda_v12 +08.653
9 Yuhki Araki DW-yuhki02 +09.769
10 Emily Jones emreeree +15.670
11 Jonathan Wong saika159- +16.000
12 Soma Iseri Arrow71sr +16.055
13 Takuma Morita hide250sp +18.592
14 Dylan Lindgren dylanlindgren +20.876
15 Tatsuya Sugawara blackbeauty-79 +34.247
16 Calvin Tong JinKYOSUKE +42.365

النهائي الكبير

رغم أن ريوتا كوكوبون الياباني كان سيدخل النهائي الكبير مع حد نقاط أقصى قدره 24 نقطة، فكما شاهدنا في بطولات الأقاليم السابقة، ما من صدارة في مأمن أبدًا لأن السباق الأخير لليوم دومًا يمنح نقاطًا مضاعفة. مركز البداية في هذا السباق المهم من 27 لفة حول Fuji International Speedway كان من نصيب ريوتا كوكوبون الياباني، تلاه ثلاثي من زملاء موطنه: تاكوما ميازونو، تومواكي ياماناكا وشوغو يوشيدا. كما الحال مع سباقات النهائي الكبير، فإن السيارة المستعملة هنا هي القوية Red Bull X2019 Competition. وعلى عكس أول سباقين لهذا اليوم، على السائقين القيادة للفة واحدة على الأقل باستعمال الإطارات الناعمة والمتوسطة والصلبة، وعليهم كذلك التزود بالوقود، مما يعني أن استراتيجية التوقف للصيانة ستلعب دورًا بالغًا في النتيجة.

قبل الانطلاق، أثار كوكوبون الدهشة مبكرًا عند اختياره استعمال الإطارات المتوسطة، بينما بدأ ميازونو وياماناكا ويوشيدا على الناعمة. وعندما بدأ السباق، اندفع ميازونو وياماناكا فورًا خلف كوكوبون، حيث عبر الثلاثة أول زاوية معًا بشكل واسع. خرج ياماناكا من الزاوية أولًا، تلاه كوكوبون وميازونو. عبر تفويته للسباق الأول وإحرازه لست نقاط فقط في الثاني، يحتاج ياماناكا لنهاية جيدة كي يحظى بفرصة للتأهل إلى النهائيات العالمية، لذا كان يتسابق وهو يائس، أمر كان واضحًا. أثناء هذا، ظل كودي نيكولا لاتكوفسكي الأسترالي وماثيو ماك إيوين النيوزلندي خلف يوشيدا، متطلعين لتحطيم صدارة الأربعة الأوائل اليابانيين. في بداية اللفة 2، تجاوز ميازونو كوكوبون وحصل على المركز الثاني، بينما قام نصف السائقين–الذين بدأوا بإطارات Michelin الصلبة–بالوقوف للصيانة، مستوفين متطلبات استعمال الإطارات البطيئة. من السيارات التسع، اثنتان فقط–سيارة كوكوبون وسيارة لاتكوفسكي–بقيتا على الإطارات المتوسطة، بينما استعملت البقية الناعمة.

شهدت اللفة 4 خسارة كوكوبون لمركزه أمام يوشيدا، حيث أعاقته الإطارات الأبطأ، ثم خسر مركزه أمام ماك إيوين والذي تجاوز المتصدر بالنقاط الياباني بسرعة 300 ك.م/ساعة على الطريق المستقيم ليظفر بالمركز الرابع. بعد الهبوط إلى المركز السابغ، اكتفى لاتكوفسكي أخيرًا من الإطارات المتوسطة ودخل منطقة الصيانة للتبديل إلى الناعمة، وعاد إلى المضمار وهو في المركز التاسع. بعد لفتين، تجاوزت إيميلي جونز الأسترالية، والتي تستعمل أيضًا إطارات Michelin الناعمة، كوكوبون لتحصل على المركز السادس.

في اللفة 6، وصل كوكوبون أخيرًا، لكنه فاجأ الجميع بعدم التغيير إلى الإطارات الناعمة، واختار بدلًا من ذلك الإطارات الصلبة، مخططًا لإنهاء آخر عشرين لفة بالمطاط الناعم. كانت استراتيجية جريئة، لكن هل ستكون مناسبة؟ عاد إلى المضمار في المركز التاسع، مباشرة خلف لاتكوفسكي، والذي كان يعيقه السائق كالفين تونغ من هونغ كونغ.

قام صاحب المركز الثاني ميازونو بأول توقف صيانة له في اللفة 9، مختارًا الإطارات الناعمة مجددًا، تاركًا الاثنتين الأبطأ لوقت لاحق. عاد إلى المضمار في المركز الرابع، خلف ماك إيوين ويوشيدا. بعد لفة، توقف متصدر السباق ياماناكا للصيانة، واختيار الإطارات الناعمة كذلك، ولكن، عجز عن العودة إلى المضمار أمام مياوزونو، ومع توقف ماك إيوين للصيانة هو الآخر، أصبح المركزان الأول والثاني من نصيب ميازونو وياماناكا. بعد تبدل سريع للترتيب، وجد نفسه ماك إيوين، الذي يستعمل الآن الإطارات الصلبة في المركز الرابع بينما شق لاتكفوسكي طريقه نحو الخامس. في منتصف السباق، كان الترتيب هو ميازونو، ياماناكا، يوشيدا، ماك إيوين ولاتكوفسكي.

ثم حلت كارثة على ماك إيوين عندما تلقى عقوبة قدرها ثانيتان في نهاية اللفة 13 لتجاهله خطوط موقف الصيانة، حيث هبط إلى المركز الثامن. بينما قضى عقوبته، أظهرت إيميل يجونز مهاراتها المبهرة عبر مطاردة زميلها من الوطن لاتكفوسكي، متطلعة للظفر بالمركز الرابع. أثناء هذا، حقق السائقان اليابانيان ميازونو وياماناكا تقدمًا قدره 4 ثوانٍ تقريبًا على صاحب المركز الثالث يوشيدا.

شهدت اللفة 16 ضربة موجعة لآمال لاتكوفسكي في الظفر بالبطولة حينما تلقى بضع عقوبات لتجاهله خطوط منطقة الصيانة. كل ما بوسعه فعله الآن هو الانطلاق بأقصى سرعة ممكنة وبشكل نظيف، ويأمل أن ينهي السباق بنقاط كافية للتأهل إلى النهائيات العالمية.

قرر ميازونو استيفاء متطلبات استعمال إطارات Michelin الصلبة في اللفة 19، مسلمًا صدارة السباق إلى ياماناكا. إن استطاع ياماناكا بطريقة ما البقاء في الأمام والصمود من باقي السائقين، فيستأهل إلى النهائيات العالمية مع تقدم ملحوظ بالنقاط، لكن السباق لم ينته بعد. في اللفة التالية، وصل ياماناكا، مختارًا الإطارات المتوسطة، بينما جاء ميازونو أيضًا لاختيار الإطارات المتوسطة، آملًا قضاء ما تبقى باستعمالها.

في اللفة 21، تصدرت إيميلي جونز السباق لبرهة. رغم أنه لا يزال لديها مرة أخرى للتوقف للصيانة، فإن ظفرها بالصدارة إثبات للجميع أنه بوسع السيدات منافسة الرجال في بطولات FIA GT. مع الأسف، أدت عقوبة على جونز إلى تسليم الصدارة ليوشيدا، وبعد لفتين، تجاوزها لاتكوفسكي ليحصل على المركز السادس، وأثبت هذا أهمية عالية له حيث أن نهاية بالمركز السادس ستربحه مقعدًا في النهائيات العالمية.

بعد قيام متصدري السباق ياماناكا ويوشيدا بتوقف الصيانة الأخير للإطارات والوقود، عادا إلى المضمار خلف ميازونو. ثم، ومن العدم، ظهر كوكوبون، الذي تجاوز يوشيدا بسهولة على الطريق المستقيم ليظفر بالمركز الثالث. لكن عجز الجميع عن اللحاق بميازونو في هذا السباق: عبر خط النهاية أولًا، مثبتًا ذكاءه المعتاد في القيادة واستراتيجية موقف الصيانة. رغم أنه لم يحتج لتحقيق نقطة واحدة حتى للتأهل إلى النهائيات العالمية، فانتهى به المطاف بالفوز باللقب الإقليمي في جميع الأحوال، الأمر الذي أظهر أن المنافسين الحقيقين لا يتهاونون البتة. صاحب المركز الثاني كان ياماناكا، والذي تأهل بأعجوبة إلى صراع لقب العالم بـ20 نقطة بعد المشاركة في سباقين من الثلاثة فقط. كان المركز الثالث من نصيب كوكوبون وبالتالي كانت المنصة يابانية بالكامل. أما بالنسبة للاتكوفسكي، والذي أنهى السباق بشكل مخيب للآمال في المركز السادس، فقد تمكن من الوصول بشق الأنفس إلى النهائيات العالمية مع 20 نقطة إجمالية.


قال ميازونو بعد السباق: "بصراحة، لم أعلم ما لو كنت سأفوز اليوم، لكني مرتاح الآن مع انتهاء الأمر. رغم أنه لدي تأهل تلقائي إلى النهائيات العالمية، شعرت أنني إن كنت سأدخل المنافسة الإقليمية، فعلي الفوز، الأمر ليس مسألة كبرياء وحسب، ولكن لأن النقاط مهمة ونحن متجهون نحو النهائيات العالمية."

الرتبة السائق التوقيت
1 Takuma Miyazono Kerokkuma_ej20 38:09.504
2 Tomoaki Yamanaka yamado_racing38 +05.525
3 Ryota Kokubun Akagi_1942mi +05.758
4 Shogo Yoshida gilles_honda_v12 +06.688
5 Kanata Kawakami SG_Kawakana +14.023
6 Cody Nikola Latkovski Nik_Makozi +15.258
7 Emily Jones emreeree +18.010
8 Takuma Morita hide250sp +19.811
9 Jonathan Wong saika159- +20.064
10 Matthew McEwen AE_McEwen +20.798
11 Dylan Lindgren dylanlindgren +23.987
12 Yuhki Araki DW-yuhki02 +24.374
13 Shunsuke Imamura DOJO_Racing_shun +40.292
14 Tatsuya Sugawara blackbeauty-79 +55.262
15 Soma Iseri Arrow71sr +1:01.911
16 Calvin Tong JinKYOSUKE +1:04.995

Nations Cup سلسلة 2020 - نتائج النهائيات الإقليمية (آسيا/أوقيانوسيا)

الرتبة السائق السباق 1 السباق 2 النهائي إجمالي النقاط
1 Takuma Miyazono Kerokkuma_ej20 10 10 24 44
2 Ryota Kokubun Akagi_1942mi 12 12 16 40
3 Tomoaki Yamanaka yamado_racing38 0 6 20 26
3 Cody Nikola Latkovski Nik_Makozi 8 8 10 26
5 Kanata Kawakami SG_Kawakana 6 4 12 22
6 Shogo Yoshida gilles_honda_v12 2 3 14 19
7 Matthew McEwen AE_McEwen 7 5 2 14
8 Emily Jones emreeree 3 1 8 12
8 Shunsuke Imamura DOJO_Racing_shun 5 7 0 12
10 Takuma Morita hide250sp 4 0 6 10
11 Jonathan Wong saika159- 0 0 4 4
12 Yuhki Araki DW-yuhki02 0 2 0 2
13 Soma Iseri Arrow71sr 1 0 0 1
14 Dylan Lindgren dylanlindgren 0 0 0 0
14 Tatsuya Sugawara blackbeauty-79 0 0 0 0
14 Calvin Tong JinKYOSUKE 0 0 0 0
FIA GT Championships 2020 | Nations Cup | النهائيات الإقليمية | منطقة آسيا/أوقيانوسيا
مع تبقي ثلاثة مراكز فقط للنهائيات العالمية، تنطلق أكثر النها...

الرجوع الى اللائحة