World Series

دليل المبتدئين لسلسلة العالم من Gran Turismo

سلسلة العالم من Gran Turismo (GTWS) هي بطولة متاحة للاعبي Gran Turismo من جميع أنحاء العالم ليثبتوا مهاراتهم. ينتقل أولئك الذين يؤدون أداءً جيدًا في السباقات عبر الإنترنت إلى الفعاليتين العالميتين المباشرتين "التصفيات" و"نهائيات العالم" لأجل معركة محتدمة فردية. سيتطرق هذا الدليل إلى بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها وأساسيات البطولات لمن يشاهدون عمليات البث المباشرة لأول مرة. هذا كل ما ستحتاجه للارتقاء بالسرعة!

ما السباقات التي ستقام؟

Manufacturers Cup

تتضمن هذه الفعالية العالمية المباشرة بطولتين للسباقات. الأولى هي Manufacturers Cup لفرق الجهات المصنعة العالمية. على الرغم من وجود العديد من الجهات المصنعة للسيارات في العالم، تتضمن هذه الفعالية المباشرة تشكيلة من 12 فريقًا تضم شركاءنا الرسميين Toyota وGenesis وMazda بالإضافة إلى أفضل الجهات المصنعة من السلسلة عبر الإنترنت. سيخوض السباقات فرق مكونة من 3 أشخاص مع تغيير السائق.

Nations Cup

بينما الأخرى هي Nations Cup، بطولة للسائقين الذين يمثلون بلادهم/منطقتهم. في هذه الفعالية المباشرة، ستتنافس 12 دولة بما في ذلك بلدنا المضيف. كانت هذه البطولة منافسة فردية لكن بداية من تصفيات 2023، أصبحت فعالية فرق تتضمن فرقًا مكونة من 3 أشخاص مثل Manufacturers Cup. توقع رؤية بعض السباقات غير المتوقعة.

ما السيارات التي ستُستخدم؟

ستستخدم الفعالية المباشرة العالمية نوعين من السيارات. يستوفي كلاهما القواعد الأصلية لـGran Turismo 7.

سيارات Gr.3 (سيارات مجموعة 3)

تتكون السيارات في هذه الفئة من سيارات سباق مبنية على سيارات الطريق العادية، وهذه هي الفئة التي ستُستخدم في السباق النهائي لـManufacturers Cup. تستخدم هذه السيارات محرك دفع خلفيًا (RWD) وهي مصممة لوزن يتراوح بين 1200 كغم و1300 كغم بقوة تتراوح بين 500 و600 حصان، ما يجعلها قوية وخفيفة الوزن بشكل مدهش مقارنة بسيارات الطرق العادية. كما أنها مجهزة بقطع ديناميكيات هواء مختلفة مثل أجنحة السيارة الخلفية الكبيرة التي توفر قوة دفع جاذبية قوية (القوة التي تدفع السيارة إلى سطح المضمار) ما يجعلها أكثر مرونة من سيارات الطريق. قد تجد أن طرازًا تراه عادةً ما يتم قيادته على الطريق يتنافس كسيارة سباق! ترقّب أحد مُفضلاتك!

X2019 Competition

X2019 Competition هي سيارة سباق مستقبلية بمقعد واحد صُنعت من مشروع سيارة ذات مروحة بين ريد بُل للسباقات وGran Turismo. تنتمي إلى فئة المجموعة X (المركبات الفائقة التي لا تتناسب مع أي فئة سباق موجودة)، ستُستخدم هذه السيارة في السباق النهائي لـNations Cup. تم تعديل هذا الطراز خصوصًا لسلسلة العالم من Gran Turismo لتوفير سباقات متلاحمة وتمكين السائقين من استعراض قدرتهم الحقيقية. سيارة عالية الأداء تزن 650 كغم فقط بقوة 800 حصان للمحرك، X2019 هي وحش آلي مذهل يتطلب سائقين موهوبين لترويضه.

ما نوع الحلبات التي ستُستخدم؟

ستتكون المضامير التي تكون موقع الجولات لهذه السباقات من نوعين. توجد حلبات حقيقية مثل "سوزوكا" و"دي سبا-فرانكوشا"، مألوفة للغاية لمحبي رياضة السيارات. إذا شاهدت الكثير من السباقات الواقعية، فمن المحتمل أن تتعرف بالفعل على بعض المضامير التي تظهر خلال الفعالية.

ثم هناك مضامير "Gran Turismo 7" الأصلية. إنها مضامير أصلية بالكامل من مواقع وهمية تتضمن مخططات متعددة. يتمثل الاختلاف الرئيسي في الحلبات الواقعية في أنه تم توسيع عرض المضمار في المضامير الأصلية، ما يسمح بمزيد من المعارك المحتدمة في السباقات.

أشياء يجب الانتباه إليها (تكتيكات السباق)

سباق السيارات هي رياضة تحاول فيها تجاوز السيارات المنافسة للارتقاء بوضعك واحتلال أعلى مركز ممكن. في تلك الحالة، كيف يحسّن السائقون وضعهم في السباق؟

التجاوز

يعد التجاوز أحد جوانب سباق السيارات الأكثر إثارة. من المرجح أن ترى حركات تجاوز في أقسام الطريق المستقيم الطويل (طرق مستقيمة) حيث يمكن للسائقين الاقتراب من السيارة التي أمامهم للاستفادة من تقليل القوة في المسار المستقيم واكتساب السرعة. تُعرف هذه المناورة باستخدام "تيار الهواء المتدافع" أو "السحب" وبالتالي يجب على السائقين الانتباه جيدًا لكل من السيارتين التي أمامهم وخلفهم في هذه الأقسام. عند مشاهدة السباق، ستلاحظ تقلص الفجوة بين السيارات بسرعة على الطرق المستقيمة، ما يؤدي إلى توفر الكثير من الفرص لإعداد تجاوز.

يعد التجاوز عند المنعطفات أيضًا ضمن الأشياء التي يجب الانتباه إليها. مع اقترابهم نحو منعطف، سيحاول السائقون عادةً تأخير الكبح لأطول فترة ممكنة للاستحواذ على المسار الداخلي من خصمهم قبل التسارع من الجانب الآخر. ومع ذلك، فإن محاولة إعداد وضعية هجومية أو دفاعية عند منعطف ينطوي أيضًا على خطر التصادم، ما يجعلها أجزاء في غاية الإثارة من المضمار. توقع رؤية بعض المعارك رفيعة المستوى عندما يدفع أفضل السائقين في العالم بعضهم بعضًا والسيارات إلى أقصى الحدود عند هذه المنعطفات.

التجاوز عبر استراتيجيات التوقف للصيانة

يُعد تجاوز المنافسين عبر استراتيجيات التوقف للصيانة تكتيكًا رئيسيًا يُستخدم في السباقات الطويلة. يجب على السائقين دراسة توقيت التوقف للصيانة الأمثل بشكلٍ متأنٍ لضمان عودتهم إلى المضمار في الصدارة أمام منافسيهم. في السباق الواقعي، هذا قرار سيتخذه فريق السباق، ولكن في Gran Turismo، إنه قرار حكيم يجب على السائق أن يتخذه بنفسه. بعبارة أخرى، السرعة وحدها لا تكفي للفوز بالسباق، يجب على السائقين النظر في مجموعة من عوامل السباق واتخاذ قرارات مثل قرار المشرف على الفريق في سباقات السيارات.

لماذا تحتاج السيارات إلى التوقف للصيانة في المقام الأول؟ حسنًا، غالبًا ما يتعلق الأمر بالتزود بالوقود وتغيير الإطارات. نظرًا لأن السيارة تقوم بالكثير من اللفات حول المضمار، فإن إطاراتها ستبدأ في التهالك ومن ثَمَّ سينخفض أداء تلك الإطارات. يعني هذا التدهور أن الإطارات ستبدأ في فقدان السيطرة، ما يجعلها زلقة وبالتالي يحدث انخفاض تدريجي في أوقات اللفة والأسوأ من ذلك، ستتجاوزها السيارات الأخرى. هذا هو السبب في أنه يجب على السائقين التخطيط لموعد التوقف للصيانة وتغيير الإطارات وحساب الأميال المقطوعة للوقود وتآكل الإطارات بعناية للسباق بأكمله. في Gran Turismo 7، يمكن أن يكون معدل استهلاك الوقود وتآكل الإطارات أعلى بكثير مما هو عليه في الواقع، لذلك تصبح استراتيجية التوقف للصيانة الجيدة أكثر ضرورة كلما ارتفع معدل تآكل الإطارات واستهلاك الوقود.

الإطارات المركبة وخصائصها

يوجد الكثير من أنواع الإطارات المركبة المختلفة. بالنسبة لسيارات السباق، تُستخدم ثلاثة أنواع من الإطارات في الطقس الجاف (ليّنة ومتوسطة وصلبة)، بينما يوجد نوعان للمناخ الرطب (متوسطة والبلل الشديد). تتمتع الإطارات الليّنة بأكبر قدر من السيطرة ضمن الإطارات الجافة (تليها الإطارات المتوسطة ثم الصلبة) وبالتالي فهي الأسرع، ولكن كلما كان الإطار أكثر لينًا كلما تآكل أيضًا بشكل أسرع ما يعني أنك ستحتاج إلى التوق للصيانة مبكرًا. لذلك، يُعد اختيار الإطارات المناسبة في الوقت المناسب جانبًا مهمًا من السباق ويمكن أن يمثل الفرق بين الفوز والخسارة.

ومع ذلك، فإن معدل تآكل الإطارات ليس هو نفسه بالنسبة للجميع. يختلف تهالك مداس الإطارات حسب خصائص السيارة أو أسلوب القيادة الذي يتبعه السائق. سيعاني السائقون الذين يقودون بسلاسة ويتجنبون فرض ضغوط غير ضرورية على إطاراتهم من تآكل أقل للإطارات ونتيجة لذلك، ستدوم إطاراتهم لفترة أطول. ليس من الغريب أن يكون لاستخدام الإطارات تأثير على نتيجة السباق، خاصة خلال المرحلة الأخيرة، لذا انتبه إلى الإطارات التي يختارها السائق.

الإطارات الجافة
ليّنة: سريعة ولكن تتآكل بسرعة
متوسطة: توازن جيد بين السرعة والمتانة
صلبة: متينة ولكنها بطيئة

الأمطار أمر شائع خلال السباقات. عندما تمطر، يجب على السائق أن يقرر متى يبدّل إلى الإطارات الرطبة ويمكن أن يؤثر هذا القرار بشكل كبير في نتيجة السباق. الخياران المتاحان هما الإطارات "المتوسطة"، المصممة للسباق في ظروف الأمطار الشديدة أو الخفيفة، أو "البلل الشديد" وهي الأكثر فعالية في الأمطار الغزيرة. في Gran Turismo 7، يوجد أيضًا رادار طقس يمكن للسائقين تفقّده لمعرفة الاتجاه الذي تقترب منه سحب المطر على المضمار، لكن يتطلب الأمر قدرًا هائلًا من المهارة لتكون قادرًا على تقييم ظروف المطر على الرادار وتحديد موعد تغيير الإطارات، كل ذلك خلال القيادة بسرعة عالية.

الإطارات الرطبة
متوسطة: تُستخدم في الأمطار الخفيفة
البلل الشديد: تُستخدم في الأمطار الغزيرة

تنظيم استهلاك الوقود

عندما تستهلك السيارة الوقود في السباق، يصبح من الضروري التوقف للصيانة وإعادة التزود بالوقود. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي هذا إلى خسارة فادحة في الوقت، لذلك بشكل عام، لا ينصح بالتوقف للصيانة من أجل التزود بالوقود فحسب. بدلًا من ذلك، سيتطلع معظم السائقين إلى إعادة التزود بالوقود وتغيير الإطارات في الوقت نفسه، وبالتالي سيحاولون تنظيم استهلاك وقودهم مع موازنة تآكل الإطارات أيضًا. تتمثل إحدى الأدوات التي يمتلكها السائق لمراقبة استخدام الوقود في "خريطة الوقود". من خلال خريطة الوقود، يمكن للسائق ضبط تركيز الوقود الداخل إلى المحرك بستة إعدادات طاقة مختلفة. سيمنحهم ضبط هذا المقياس على المستوى 1 أكبر قدر من الطاقة، ولكنه سيستهلك أيضًا المزيد من الوقود، لذا فإن تحقيق التوازن المثالي بين السرعة واستهلاك الوقود هو الحل. سيتطلع بعض السائقين إلى زيادة السرعة لاحتلال الصدارة باستخدام المستوى 1 أو 2، بينما يتطلع آخرون لحصد النتائج على المدى الطويل مع المستوى 5 أو 6. انتبه واكتشف ما إذا كان بإمكانك رصد وجود هذه الاستراتيجيات خلال السباق.

GTWS، منافسة منظمة بدقة

على الرغم من أن GTWS تُقام في بيئة افتراضية، فإن القواعد في غاية الواقعية ويجب على السائقين احترام بعضهم على المضمار. من أجل تطبيق هذه القواعد والحفاظ على تكافؤ الفرص، توظف فعالياتنا العالمية المباشرة المشرفين على السباقات الذين يراقبون السباقات بعناية ويصدرون أحكامًا.

تعتبر الإخلالات مثل الإطاحة بالخصم عمدًا عن المضمار أو إعاقة سائق آخر باستمرار سلوكًا غير رياضي ويُعرّض لعقوبة فورية، بينما تتم مراجعة إخلالات التصادم باستخدام لقطات الإعادة والتعامل معها بعد دراسة متأنية. عادةً ما يتم إصدار العقوبات في شكل عقوبة زمنية وهناك قسم على المضمار في كل سباق حيث تتباطأ السيارات عنده تلقائيًا لتنفيذ هذه العقوبة.

يمكن أيضًا تطبيق العقوبات لأسباب أخرى بما في ذلك "انتهاك حد المضمار" لتجاوز حدود المضمار. نظرًا لكون الروح الرياضية ركنًا أساسيًا في المنافسة، يتنافس السائقون على فرق بسيط للغاية من الثواني في GTWS.