World Series

دليل المُشاهد "لسلسلة العالم من Gran Turismo"

أفضل اللاعبين من بين الملايين

"سلسلة العالم من Gran Turismo" هي بطولة عالمية لتحديد أفضل لاعبي Gran Turismo على الإطلاق. سيجتمع أفضل السائقين من جميع أنحاء العالم للإجابة عن سؤال "من الأسرع ومن لديه القدرة على الصمود ليصبح البطل؟"

من بين ملايين من لاعبي Gran Turismo حول العالم، سيتوج شخص واحد فقط بلقب "البطل". سيخوض السائقون المتنافسون سلسلة من المعارك الشرسة ضد أفضل اللاعبين على الإطلاق للفوز بهذا اللقب المنشود.

إنها فرصة للجميع لتحقيق أحلامهم

بدأت Gran Turismo في عام 2018، والآن بعد دخولها العام السابع، أطلقت بطولة GTWS كمسابقة سيارات افتراضية يمكن لأي شخص في العالم المشاركة فيها. حيث يتقابل لاعبون تنافسوا عبر الإنترنت لكنهم لا يعرفون أسماء بعضهم بعضًا الحقيقية - وغالبًا ما يتحدثون بلغات مختلفة - وجهًا لوجه ليصبحوا خصومًا وأصدقاء في طريقهم لتحقيق المجد.

يجمعهم في الأساس حبهم لرياضة سباق السيارات و"Gran Turismo".

استطاع اللاعبون بمشاركتهم في بطولة GTWS كمشجعين ومستخدمين، الاستفادة كليًا من خبرتهم الهائلة في السباقات وجهدهم وعزيمتهم لصقل مهاراتهم وأصبحوا الآن مشهورين كأفضل رياضيين في العالم.

مثال على ذلك هو إيغور فراغا الذي تُوج بطلًا في بطولة السنة الأولى، مستغلًا تلك الفرصة للمشاركة في سباقات السيارات الحقيقية. كما شارك البرازيلي في موسم كامل من بطولة السيارات السياحية اليابانية Super GT في عام 2023. وبالاستفادة من خبرته في عالم الرياضات الإلكترونية والسباقات الحقيقية، سيكون أحد السائقين الممثلين لمنطقة الأمريكتين في بطولة Manufacturers Cup.

لاعب آخر هو البطل الإسباني كوك لوبيز. لوبيز الذي تألق على منصة التتويج في كل من 2021 و2022 و2023، سيطمح إلى الفوز بلقبه الثالث على التوالي في بطولة Nations. وبالرغم من طبيعته المرحة، فهو منافس شرس مثل أي لاعب على مضمار السباق ويشتهر بسرعته وثباته وحرفيته في السباق. سيشارك هذا العام أيضًا في بطولة Manufacturers Cup ممثلًا منطقة أوروبا/الشرق الأوسط/أفريقيا.

لاعب آخر هو تاكوما ميازونو الياباني الذي حظي بشرف الفوز بلقبي البطولة في موسم واحد عام 2020. يتميز بحبه للعبة Gran Turismo منذ أن كان يبلغ من العمر أربع سنوات، أصبح الآن يوازن بين مسيرته المهنية في الرياضات الإلكترونية والعمل في مجال تطوير إطارات السيارات لصالح شركة تصنيع يابانية كبرى. سيطمح للفوز في بطولة Nations Cup مرة أخرى إذ سيشارك فيها هذا العام كممثل لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا.

سيسعى أفضل سائقي العالم لتحقيق أحلامهم مرة أخرى في بطولة GTWS.

بطولتان

Manufacturers Cup

ستتنافس أفضل جهات مصنعة للسيارات في العالم لتحقيق المجد

تتضمن هذه الفعالية العالمية المباشرة بطولتين للسباقات. الأولى هي Manufacturers Cup لفرق الجهات المصنعة العالمية. من بين 27 جهة مصنعة متنافسة في بطولة GTWS، تأهلت 12 جهة مصنعة (تتضمن شركاء رسميين مثل Toyota وGenesis وMazda) من التصفيات عبر الإنترنت. عادةً ما تكون البطولة منافسة بين الفرق، لكن تم تحديث نظامها لعام 2024. بالنسبة إلى الجولات 1-3، سيتم تمثيل كل جهة تصنيع من خلال سائقها الأعلى تصنيفًا في المنطقة المستضيفة للفعالية المباشرة. بالنسبة إلى نهائيات العالم، سيتم توحيد السائقين من جميع المناطق الثلاث معًا كفريق واحد.

Nations Cup

ستتنافس أفضل 12 جهة مصنعة للسيارات في العالم على فخر أوطانهم

البطولة الأخرى Nations Cup، وهي بطولة يمثل فيها السائقون بلادهم أو إقليمهم. يتنافس 12 سائقًا تأهلوا من التصفيات عبر الإنترنت، منهم خمسة من منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، واثنان من منطقة أمريكا الشمالية، واثنان من منطقة أمريكا الوسطى والجنوبية، واثنان من منطقة آسيا، وواحد من منطقة أوقيانوسيا. على عكس بطولة Manufacturers Cup، حيث يتغير السائقون المتنافسون وفقًا للمنطقة المستضيفة لجولات سلسلة العالم، سيتنافس السائقون أنفسهم في جميع الفعاليات المباشرة الأربعة.

مشاركة أفضل المتنافسين في العالم

ستتنافس مجموعة مختارة من اللاعبين من جميع أنحاء العالم في بطولة GTWS. بعد تصدر هؤلاء اللاعبين مجموعاتهم في التصفيات عبر الإنترنت الشديدة التنافسية، سيتواجهون الآن وجهًا لوجه للتنافس في فعاليات مباشرة تُقام في مجموعة مواقع متنوعة ومثيرة. يأتي هؤلاء اللاعبون من خلفيات وأعمار مختلفة، منهم الطلاب والمصممون وموظفو شركات حتى سائقو سباقات سيارات محترفون يتنافسون في رياضة السيارات الحقيقية. في بطولة GTWS، يجتمع هؤلاء اللاعبون من خلال "Gran Turismo 7" لتكوين صداقات بفضل السباقات. يستمتعون بكل التشويق والإثارة بينما يقطفون ثمار جهدهم مع تلويح علم النهاية.

سلسلة العالم من Gran Turismo 2024 الجولة 1 - تشكيلة السائقين في مونتريال
https://www.gran-turismo.com/world/gt7/events/gtws2024/montreal/competitors/

السيارات

سيُستخدم نوعان من السيارات في بطولة GTWS. يستوفي كلاهما قواعد Gran Turismo 7.

سيارات Gr.3 (سيارات مجموعة 3)

تتكون السيارات في هذه الفئة من سيارات سباق مبنية على سيارات الطرق العادية، وهذه هي الفئة التي ستُستخدم في السباق النهائي لـManufacturers Cup. تستخدم هذه السيارات محرك دفع خلفيًا (RWD) وهي مصممة لوزن يتراوح بين 1200 كغم و1300 كغم بقوة تتراوح بين 500 و600 حصان، وهذا يجعلها قوية وخفيفة الوزن بشكل مدهش مقارنة بسيارات الطرق العادية. كما أنها مجهزة بقطع ديناميكيات هواء مختلفة مثل أجنحة السيارة الخلفية الكبيرة التي توفر قوة دفع جاذبية قوية (القوة التي تدفع السيارة إلى سطح المضمار) وهذا يجعلها أكثر مرونة من سيارات الطريق. قد تجد أن طرازًا تراه عادةً ما يتم قيادته على الطريق يتنافس كسيارة سباق! ترقّب أحد مُفضلاتك!

X2019 Competition

X2019 Competition هي سيارة سباق مستقبلية بمقعد واحد صُنعت من مشروع سيارة ذات مروحة بين Red Bull للسباقات وGran Turismo. تنتمي إلى فئة المجموعة X (المركبات الفائقة التي لا تتناسب مع أي فئة سباق موجودة)، ستُستخدم هذه السيارة في السباق النهائي لـNations Cup. تم تعديل هذا الطراز خصوصًا لسلسلة العالم من Gran Turismo لتوفير سباقات متلاحمة وتمكين السائقين من استعراض قدرتهم الحقيقية. سيارة عالية الأداء تزن 650 كغم فقط بقوة 800 حصان للمحرك، X2019 هي وحش آلي مذهل يتطلب سائقين موهوبين لترويضه.

المضامير

ستتكون المضامير التي تكون موقع الجولات لهذه السباقات من نوعين. توجد حلبات حقيقية مثل "سوزوكا" و"دي سبا-فرانكوشا"، مألوفة للغاية لمحبي رياضة السيارات. إذا شاهدت الكثير من السباقات الواقعية، فمن المحتمل أن تتعرف بالفعل على بعض المضامير التي تظهر خلال الفعالية.

ثم هناك مضامير "Gran Turismo 7" الأصلية. إنها مضامير أصلية بالكامل من مواقع وهمية تتضمن مخططات متعددة. يتمثل الاختلاف الرئيسي في الحلبات الواقعية في أنه تم توسيع عرض المضمار في المضامير الأصلية، وهذا يسمح بمزيد من المعارك المحتدمة في السباقات.

أشياء يجب الانتباه إليها (تكتيكات السباق)

لا يعتمد الفوز على أن تكون الأسرع فحسب. بل يعتمد أيضًا على الاستراتيجية واختيار التوقيت المناسب خلال السباق لتجاوز منافسك. في هذا القسم، سنُلقي نظرة على مناورات التجاوز المختلفة والأساليب التي قد ترى السائقين يستخدمونها خلال سباق.

التجاوز في المضمار

تجاوزات تيار الهواء المتدافع
أحد أكثر جوانب سباقات السيارات إثارة وأكثرها شيوعًا للتجاوز هو "تيار الهواء المتدافع" بحيث ينطوي على الاقتراب من السيارة الأمامية للاستفادة من تقليل مقاومة الهواء وزيادة السرعة. تُعرف أيضًا "بالشَد" أو "التجاوز". ترقب مشاهدتها، خاصةً على الطرق المستقيمة الطويلة حيث تُستخدم غالبًا.

تجاوز التحكم في الفرامل
هي مناورة تجاوز صعبة للغاية وتُظهر مهارات السائق الحقيقية. تعتمد على تأخير الفرملة حتى تدخل المنعطف قبل منافسك. فعالة للغاية في المنعطفات التي تتطلب فرملة شديدة بعد سرعات عالية، وهذا يجعلها حركة مثيرة. قد لا تتمكن السيارة من التباطؤ كفاية في الوقت المناسب إذا كان توقيت الفرملة غير دقيق ولو قليلًا، لذا يجب أن يكون السائق شجاعًا للغاية وماهرًا في الفرملة لتنفيذ هذه المناورة بنجاح.

التجاوز عند منعطف الخروج
تعتمد هذه المناورة على اختيار مسار قيادة يزيد من سرعة خروج السيارة من المنعطف بهدف التجاوز. يغير السائق مساره ويحاول الوصول إلى السرعة القصوى في أقرب وقت ممكن ليخرج بسيارته عن المسار ويتجاوز سيارة منافسه. هذه المناورة تكون أكثر فاعلية في المنعطفات التي تحتوي على مسارات طويلة ومستقيمة عند الخروج، وتُعرف أيضًا بـ "المسار المتقاطع" لأن مسارات سير السيارة المنافسة تتقاطع مع سيارتك.

التجاوز عبر استراتيجيات التوقف للصيانة

يُعد تجاوز المنافسين عبر استراتيجيات التوقف للصيانة تكتيكًا رئيسيًا يُستخدم في السباقات الطويلة. يجب على السائقين دراسة توقيت التوقف للصيانة الأمثل بشكلٍ متأنٍ لضمان عودتهم إلى المضمار في الصدارة أمام منافسيهم. يجب على السائقين مقارنة ودراسة وتيرة السباق والمسافة بينهم وبين منافسيهم، محاولين أحيانًا التقدم للأمام، وأحيانًا أخرى الحفاظ على إطارات سياراتهم والموازنة بين استهلاك الوقود والقوة موازنة جيدة لضمان إجراء أي توقفات للصيانة في الوقت الأمثل.

في السباق الواقعي، هذا قرار سيتخذه فريق السباق، ولكن في GTWS، إنه قرار يجب على السائقين اتخاذه بأنفسهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يختلف استخدام استراتيجية التوقف للصيانة من سائق إلى آخر.

قد يختار السائقون أحيانًا في مراحل السباق الأولى الحفاظ على سلامة إطارات سياراتهم من خلال القيادة بحذر وتأخير أي توقفات للصيانة حتى المراحل الأخيرة. بعد ذلك، يستخدمون إطاراتهم الأكثر لينًا لملاحقة المتصدرين بسرعة وإشعال حماس الجمهور لمنحهم نهاية مثيرة. في حين، يركز بعض السائقين على زيادة سرعتهم منذ البداية لخلق فجوة كافية حتى يكون لديهم متسع من الوقت للتوقف للصيانة ثم يعرقلون منافسيهم بمهارة في المراحل الأخيرة من السباق لتحقيق الفوز. أسرت استراتيجيات التوقف للصيانة ولحظات السباق المماثلة لهذه، جماهير اللعبة في سباقات متعددة في بطولات GTWS السابقة.

من يقوم بالتوقف للصيانة وفي أي مرحلة يمكن أن يحسم نتيجة السباق، لذا تأكد من متابعة حدوث هذه الاستراتيجيات خلال السباق.

التحكم في الإطارات يعني السيطرة على السباق

في بطولات GTWS، يمكن لسيارات السباق استخدام خمسة إطارات مركبة مختلفة. تُستخدم ثلاثة أنواع من هذه الإطارات في الطقس الجاف (ليّنة ومتوسطة وصلبة)، بينما النوعان المتبقيان للمناخ الرطب (المتوسط والبلل الشديد). تتمتع الإطارات الليّنة بأكبر قدر من السيطرة ضمن الإطارات الجافة (تليها الإطارات المتوسطة ثم الصلبة) ومن ثَم فهي الأسرع، ولكن كلما كان الإطار أكثر لينًا تآكل أيضًا بشكل أسرع، وهذا يعني انخفاض أدائها.

الإطارات الجافة
ليّنة (S): سريعة ولكن تتآكل بسرعة
متوسطة (M): توازن جيد بين السرعة والمتانة
صلبة (M): متينة ولكنها بطيئة

ومع ذلك، فإن معدل تآكل الإطارات ليس هو نفسه بالنسبة للجميع. يختلف تهالك مداس الإطارات حسب خصائص السيارة أو أسلوب القيادة الذي يتبعه السائق. سيعاني السائقون الذين يقودون بسلاسة ويتجنبون فرض ضغوط غير ضرورية على إطاراتهم من تآكل أقل للإطارات ونتيجة لذلك، ستدوم إطاراتهم لفترة أطول. ليس من الغريب أن يكون لاستخدام الإطارات تأثير في نتيجة السباق، خاصة خلال المرحلة الأخيرة، لذا انتبه إلى الإطارات التي يختارها السائق.

الإطارات الرطبة
متوسطة (IM): تُستخدم في الأمطار الخفيفة
البلل الشديد (W): تُستخدم في الأمطار الغزيرة

الاهتمام باستهلاك الوقود أم القوة؟

في السباقات الطويلة، يجب على السائق الاهتمام بإدارة الإطارات بقدر اهتمامه بإدارة الوقود أو حتى أكثر.

تحتوي Gran Turismo 7 على وظيفة تُعرف باسم "خريطة الوقود". من خلال خريطة الوقود، يمكن للسائقين ضبط تركيز الوقود الداخل إلى المحرك خلال السباق عبر ستة إعدادات طاقة مختلفة. عند ضبط هذا المقياس على "مستوى الطاقة 1" سيمنح المحرك أكبر قدر من الطاقة، بينما ضبط العدد باتجاه "الإمالة" (الأعداد الأعلى) يقلل قوة النظام في مقابل تحسين استهلاك الوقود.

يستطيع السائقون أيضًا استخدام أساليب القيادة الواقعية لتحسين كفاءة استهلاك الوقود، مثل تغيير ناقل الحركة مبكرًا لتجنب زيادة عدد لفات المحرك في الدقيقة زيادة كبيرة، ورفع القدم عن دواسة الوقود للسماح للسيارة بالانطلاق اعتمادًا على زخمها، والاستفادة من تيار الهواء المتدافع بسبب السيارة الأمامية لتقليل مقاومة الهواء. يواجه السائقون الاختيار الأصعب بين القيادة بكل قوتهم أو أن يكونوا استراتيجيين لتوفير الوقود، خاصةً في السباقات ذات مسارات مستقيمة وطويلة. انتبه واكتشف إذا ما كان بإمكانك رصد وجود هذه الاستراتيجيات خلال السباق.

أهي أسرع من السباقات الحقيقية؟ معدلات تآكل الإطارات واستهلاك الوقود

إن معدلات تآكل الإطارات واستهلاك الوقود هو عنصر فريد من نوعه في GTWS. تشير هذه المعدلات إلى سرعة تآكل الإطارات واستهلاك الوقود في السباق. فعلى سبيل المثال، سباق مضبوط على "5x" و"2x" يعني أن الإطارات ستتآكل بمعدل خمس مرات أسرع وسيتم استهلاك الوقود بمعدل ضعف ما يحدث في الحياة الواقعية.

في معظم الحالات، يتم ضبط معدلات التآكل/الاستهلاك لتكون أسرع مما تكون عليه في الحياة الواقية، وهذا يعني أن السائقين يجب أن يكونوا ماهرين للغاية للتعامل مع التغيرات المستمرة في حالة الإطارات وفي الوقت نفسه يجب عليهم متابعة خريطة الوقود خلال السباق.

نظام عقوبات السباق

على الرغم من أن GTWS تُقام في بيئة افتراضية، فإن القواعد في غاية الواقعية ويجب على السائقين احترام بعضهم بعضًا على المضمار. للحفاظ على السباقات التنافسية عادلة ونزيهة، توظف فعالياتنا العالمية المباشرة المشرفين على السباقات الذين يراقبون السباقات بعناية ويصدرون أحكامًا.

تعتبر الإخلالات مثل الإطاحة بالخصم عمدًا عن المضمار أو إعاقة سائق آخر باستمرار سلوكًا غير رياضي ويُعرّض لعقوبة فورية، بينما تتم مراجعة إخلالات التصادم باستخدام لقطات الإعادة والتعامل معها بعد دراسة متأنية. عادةً ما يتم إصدار العقوبات في شكل عقوبة زمنية وهناك قسم على المضمار في كل سباق حيث تتباطأ السيارات عنده تلقائيًا لتنفيذ هذه العقوبة. سيُعرض رمز فوق السيارة التي تم إلحاق عقوبة عليها، وستصبح غير مرئية حتى تُنفذ العقوبة لضمان عدم عرقلة السائقين الآخرين الذين يتجاوزونها. الجمع بين الأشخاص (المشرفين على السباقات) والأنظمة الافتراضية هو ما يجعل إقامة سباقات مثيرة وأفضل - لم يسبق رؤيتها في أي فعالية رياضية حقيقية للسيارات - أمرًا ممكنًا.

تعليق كامل!

ستُقدم جميع أحداث بطولة GTWS مع تعليق وتحليل مباشرين. ستُبث السباقات النهائية الكبرى لبطولتي Nations Cup وManufacturers Cup مباشرةً، بالإضافة إلى عرض الجلسات التأهيلية التي تحدد خط البداية لكل منافسة نهائية كبرى. كما ستُقام أيضًا وفقًا لأنظمة مختلفة عن الجلسات التأهيلية، وهذا يجعل الأمر مثيرًا للغاية.

يُرجى تفقّد الصفحة الخاصة التالية لرؤية جدول الفعالية بالكامل. كما ذكر من قبل، ستُبث الفعالية مباشرةً، ولكن يمكن مشاهدة جميع الأحداث مرة أخرى في أي وقت من قسم الأرشيف لدينا في وقت لاحق.

الصفحة الخاصة بـ"سلسلة العالم 2024 الجولة 1 - مونتريال"
https://www.gran-turismo.com/world/gt7/events/gtws2024/montreal/